وفد اذربيجاني يزور الاردن .. والعرموطي يكشف عن كتابه الجديد

صورة و خبر
154
0

 عمان :

راندا جميل :

الاردن واذربيجان يرتبطان بعلاقات تاريخية مميزة , ودائما هناك تنسيق كامل بين البلدين الشقيقين في كل المواقف الرسمية وكثير من المواقف الانسانية , وبناء علي ماسبق يقوم الان وفد اذري خيري  يحمل رسالة انسانية  من دولة اذربيجان الشقيقة وفدا من منظمة ” اتحاد السلام العالمي” من اذربيجان , بزيارة الي المملكة الاردنية الهاشمية , واكد الوفد المكون من 9 اشخاص ممثلا برئيسته السيدة  السيدة “ألميرة محيدينلي” عن اعتزاز اذربيجان بحضارتها الاسلامية وتمسكها بتعاليم الاسلام كدولة اسلامية , وبوحدة اراضيها وبالعلاقات المتميزة  التاريخية مع الاردن .

واكدت ان اذربيجان دولة متنوعة الثقافات والجنسيات ورغم التنوع الثقافي واللغوي وتنوع الجنس, الا أن اذربيجان دولة  مسلمة مترابطة محبة للسلام ,لا يوجد فيه اي تفرقة عنصرية بفضل السياسة الحكيمة والادارة الرشيدة لرئيس البلاد الرئيس  الهام علييف  وترابط الشعب واعتزازة ببلده والتي ظهر جلها في   الادارة الرشيدة للحرب واستعادة الاراضي الاذرية المحتلة  , وهذا الشيء ساعدهم كثير في نقل رسالتهم التي بدأت منذ 18 عاما في ممارسة العمل الخيري الانساني التطوعى .

واضافت رئيسة الوفد ان اتحاد السلام العالمي التابعين له والذي يضم اكثر من 700 شخص من كل الفئات ,  يمد يد العون لكل ماهو محتاج ويساند الاسر المنكوبة التي تضررت بعد الحرب واسر الشهداء الذين بلغ عددهم مايقارب ال 3000 اسرة شهيد .  ويقدم المساعدات لمصابين الحرب وعائلاتهم ويساند الشباب بتوفير فرص العمل المناسبة . يتم هذا بمجهود شخصي وعلي نفقتهم الخاصة  .

وكان في استقبال الوفد الاذربيجاني سعادة الدكتور عمر العرموطي الكاتب و المؤرخ الاردني  الذي دائما سباقا لعمل الخير ومساند الجمعيات الخيرية , حضور كريم ووجهاء من العشائر الاردنية والكتاب والصحفيين وحقوقيين  .

 واستعرض العرموطي في كلمه مرحبا بالضيوف تاريخ وحضارة دولة اذربيجان ونضالها من اجل تحرير جميع اراضيها من اربعة دول مجاورة واكد الوفد اعتزاز اذربيجان بحضارتها الاسلامية وتمسكها بتعاليم الاسلام وبوحدة اراضيها وبالعلاقات المتميزة  التي تربطها بالاردن .. وأشاد بدور الرئيس الاذربيجاني الهام غلييف  في ادارة الحرب واستعادة الاراضي المحتلة .

   وأشار العرموطي الذي زيارته الى جمهورية اذربيجان  ولقائة بالرئيس ,  وسبق والف العرموطي كتابين الاول كتاب محطات هامة في العلاقات الاردنية الاذربيجانية عام 2017 والكتاب الثاني نزاع ناغورنو كارباخ والقانون الدولي ( جمهورية اذربيجان) من وجهة نظر الكاتب والمؤرخ الاردني عمر محمد نزال العرموطي .. اعلن خلال اللقاء عن بدء العمل بتأليف كتاب عن الرئيس الاذربيجاني إلهام حيدر أوغلو علييف (بالأذرية: İlham Əliyev) ‏(24 ديسمبر 1961 – باكو) الرئيس الحالي لجمهورية آذربيجان منذ 2003. وهو أيضاً رئيس حزب آذربيجان الجديدة. وهو ابن حيدر علييف رئيس آذربيجان الأسبق وخلفاً له. ورئيس الوزراء بين أغسطس ونوفمبر عام 2003 .. وقال الكتاب سيعتمد على الوثائق والاوراق السياسية والسياسة الحكيمة للرئيس علييف ..وسيكون الكتاب جاهزا خلال فترة قياسية .

واكد العرموطي ان الاردن بلد سياحي بامتياز  يتمتع بكل المقومات السياحية , وبه مناطق اثرية تعتبر من أهم مناطق الجزب السياحي في الشرق الاوسط وبه مواقع اثرية نادرة وفريدة من نوعها مثل البحر الميت ووادي رم والبتراء  المدينة الوردية احدى عجائب الدنيا السبعة . وان الاردن حلقة وصل  بين قارة اسيا وافريقيا واوروبا وبوابة مفتوحة لكل الزوار والسياح من كل دول العالم .

وفي نهاية اللقاء قدم العرموطي الهدايا التذكارية والكتب لرئيسة الوفد والمرافقين معها مرحبا  بهم , وقدم الحاضرين كلمات الثناء والشكر للاستاذ عمر العرموطوي علي استضافته الكريمة والكلمات الترحيبية لضيوف الاردن الكرام .

ورافق العرموطي  هذا الوفد الاذري اينما حل واينما رحل ليقدم لهم كل المعلومات اللازمة لتسهيل مهمتهم وانجاح رسالتهم وقد شمل هذا الوفد بكرمة اللافت الذي يمثل الكرم الاردني في ابهى صورة  ويعطى صورة مشرفة مضيئة عن الاردن المضياف الصغير في حجمة والكبير في عطائة .