وزيرة الدولة للتجارة البريطانية تعلن ترشحها لخلافة جونسون

دولي
132
0

أعلنت وزيرة الدولة للتجارة في بريطانيا، بيني موردنت، اليوم الأحد، نيتها الترشح لرئاسة الوزراء خلفا لبوريس جونسون، لتصبح تاسع نائب من حزب المحافظين يعلن خوضه الانتخابات.

وقالت موردنت في تغريدة على تويتر “قيادتنا يجب أن تتغير. يجب أن يكون الاهتمام أقل بالزعيم وأكثر بكثير بالسفينة”.

وأمس، أعلن ثلاثة من كبار المشرّعين في حزب المحافظين أنّهم سيترشّحون لخلافة جونسون، ليصل بذلك إلى ثمانية عدد المتنافسين المعلنين في السّباق حتّى مساء السبت.

وهؤلاء الثلاثة هم وزير الصحّة والمال السابق، ساجد جاويد، ووزير المال الحاليّ، ناظم الزهاوي، ووزير الصحّة السابق، جيريمي هانت، الذي تنافس مع جونسون عام 2019 على رئاسة حزب المحافظين.

وفي وقت سابق السبت أيضًا، أعلن وزير النقل البريطاني، جرانت شابس، ترشّحه لخلافة جونسون، ليصبح خامس نائب محافظ يدخل السباق الذي يُتوَقّع، رغم صعوبته، أن يجتذب مزيدا من المحافظين الطامحين.

وتعهّد شابس، وهو نائب متمرّس تولّى منصبًا وزاريًا للمرة الأولى في حكومة رئيس الوزراء السابق ديفيد كاميرون عام 2010، بتقديم حكومة “استراتيجيّة” و”رصينة”، رغم أنّ استطلاعات الرأي لا تضعه في موقع متقدّم بين المتنافسين.

وجاء إعلان ترشّحه، بعد ساعات على تصريح وزير الدفاع البريطاني، بن والاس، بعدم رغبته في خوض غمار هذه المنافسة الحادّة، رغم التأييد الذي يحظى به في استطلاعات الرأي.

كذلك أضافت وزيرة المساواة البريطانية السابقة، كيمي بادينوك، اسمها، أمس السبت، إلى لائحة المرشحين لخلافة رئيس الوزراء على رأس حزب المحافظين.