لقاء قمة بين الرئيس الأمريكي ونظيره المصري في جدة

مصر
246
0

عقد الرئيس الأمريكي، جو بايدن، لقاء قمة مع نظيره المصري، عبدالفتاح السيسي، اليوم السبت، في مدينة جدة بالمملكة العربية السعودية، على هامش القمة العربية الأمريكية التي تستضيفها المملكة.

وكان الرئيس عبد الفتاح السيسي، قد وصل إلى المملكة العربية السعودية للمشاركة في قمة جدة، والتي ستجمع قادة مصر والعراق والأردن ودول مجلس التعاون الخليجي والولايات المتحدة الأمريكية.

وكان ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان، في مقدمة مستقبلي الرئيس المصري لدى وصوله إلى مطار الملك عبدالعزيز الدولي في جدة.

وصرح المتحدث باِسم الرئاسة المصرية، السفير بسام راضي، بأن مشاركة الرئيس السيسي في قمة جدة تأتي في إطار حرص مصر على تطوير المشاركة بين الدول العربية والولايات المتحدة الأمريكية على نحو يلبي تطلعات ومصالح الاجيال الحالية والقادمة من شعوب المنطقة، ويعزز من الجهود المشتركة لمواجهة التحديات الإقليمية والعالمية، وكذلك التشاور والتنسيق بشأن مساعي الحفاظ على الأمن والاستقرار الإقليمي والدولي، فضلاً عن تدعيم وتطوير أواصر العلاقات التاريخية المتميزة مع جميع الدول المشاركة بالقمة.

وتنطلق، اليوم السبت، أعمال قمة “الأمن والتنمية” في جدة بالسعودية بمشاركة الرئيس الأمريكي، جو بايدن، وقادة دول مجلس التعاون الخليجي، بالإضافة إلى مصر والأردن والعراق.

ومن ضمن الملفات التي تفرض نفسها بقوة، والتي من المتوقع أن يناقشها الرئيس الأمريكي في قمة الأمن والتنمية أسعار النفط المتقلبة عالميا، وطرق زيادة إنتاج النفط لخفض أسعار المحروقات المرتفعة على خلفية الحرب الأوكرانية.

ووفق خبراء سعوديين فإن زيارة بايدن للشرق الأوسط تحمل الكثير من الملفات الملحة، في مقدمتها “أمن الطاقة” و”مناطق الصراع الملتهبة في الشرق الأوسط”، إضافة إلى الملف النووي الإيراني، وتداعيات حرب أوكرانيا، وتعزيز العلاقات الاستراتيجية مع الرياض، وتوسيع التعاون الاقتصادي والأمني الإقليمي.

كما تبحث القمة بشكل عام القمة المستجدات الإقليمية والدولية، وسبل توسيع التعاون بين الدول المشاركة، خاصة في المجالات الاقتصادية والأمن الغذائي والطاقة والمياه.