لافروف: روسيا تبدأ مرحلة جديدة من عملياتها في أوكرانيا

دولي
46
0

قال وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف اليوم الثلاثاء إن موسكو بدأت مرحلة جديدة مما تسميه عمليتها العسكرية الخاصة في أوكرانيا، متوقعا أن تشكل تلك المرحلة تطورا مهما.

وقال لافروف في مقابلة مع قناة إنديا توداي التلفزيونية “تبدأ مرحلة أخرى من هذه العملية (في شرق أوكرانيا) وأنا على ثقة بأنها ستكون لحظة مهمة جدا في هذه العملية الخاصة بأكملها”.

وأكد لافروف إن روسيا لا تدرس إمكانية استخدام أسلحة نووية في أوكرانيا، وأكد أن بلاده كانت مضطرة لبدء عملية عسكرية خاصة في أوكرانيا لحماية دونيتسك ولوغانسك.

وتعليقا على تصريح الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي حول اعتزام روسيا استخدام أسلحة نووية، قال لافروف “زيلينسكي كان هو الذي تحدث عن هذا … لا يمكنني، بصراحة، التعليق على ما قاله شخص غير متزن”.

واعتبر لافروف في مقابلة مع القناة الهندية الأولى، أن العملية العسكرية الخاصة في أوكرانيا لم تكن خيارا، مشيرا إلى أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، كان قد دعا في نوفمبر من العام الماضي، الولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي للجلوس إلى طاولة المفاوضات ومناقشة الضمانات الأمنية القانونية لوقف مزيد توسع الناتو نحو الشرق، لكنهما رفضا.

وأضاف لافروف أن “الجيش الأوكراني في هذه الأثناء كثف بشكل كبير قصف لوغانسك ودونيتسك في انتهاك لجميع أنظمة وقف إطلاق النار، ولم يكن لدينا خيار آخر سوى الاعتراف بهما، وتوقيع اتفاقية المساعدة المتبادلة استجابة لطلبهم وإرسال قواتنا العسكرية كجزء من عملية عسكرية لحماية حياتهم”.

وتعليقا على ما حدث في مدينة بوتشا الأوكرانية قال لافروف إن روسيا ستكشف وتثبت حقيقة ما حدث في مدينة بوتشا بضواحي كييف.

وأعرب لافروف عن خيبتة أمل من تصرفات الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي، ووصف مواقف الأخير بالمتقلبة، مشيرا إلى أن زيلينسكي بادر بالدعوة للمفاوضات لكن موقفه غير ثابت ومتغير باستمرار.

وأعلنت وزارة الدفاع الروسية، اليوم الثلاثاء، قصف 1260 هدفا في أوكرانيا الليلة الماضية.

وقالت الوزارة في بيان، إن القوات الجوية قصفت 60 منشأة عسكرية وأصابت 3 مواقع قيادة للقوات الأوكرانية.

كما أعلنت تدمير مستودعين لتخزين الرؤوس الحربية للصواريخ التكتيكية “توتشكا-أو”.

وقالت الوزارة في بيانها إن الجيش دمر 13 معقلا للقوات الأوكرانية، بالإضافة إلى أماكن تمركز لقوات المشاة والمعدات بصواريخ من الجو.

وأضافت الوزارة أن القوات الروسية أسقطت طائرة أوكرانية من طراز ميج-29 في منطقة دونيتسك. واعترضت صاروخين من طراز “توتشكا أو” في منطقتي بتروبول ومالايا كاميشيفاكا.