زوانه : قرار “المركزي”برفع سعر الفائدة سيؤثر على المقترضين

اقتصاد
134
0

أكد الخبير الاقتصادي زيان زوانة أن قرار البنك المركزي برفع سعر الفائدة بواقع نصف نقطة سيؤثر ويضرّ بالمقترضين سابقا والمقترضين الجدد،

قال زوانة إن القرار سيرفع كلف التمويل على الجميع سواء المقترض القديم أو الجديد، كما ستتأثر منه القطاعات الاقتصادية وبيئة الاستثمار بشكل عام.

وأضاف زوانة لبرنامج ” واجه الحقيقة” امس الخميس أن القرار سيكون له آثار سلبية على الاقتصاد، موضحا أن الرفع من قبل البنك المركزي الأمريكي جاء بسبب ارتفاع نسبة التضخم لديهم الى 8,5% في حين انها لدينا لم ترتفع عن 2,4%، معتبرا أن نسبة التضخم لدينا مقبولة، فيما أشار إلى ارتفاع نسبة بطالة إلى 23%، واستمرار تنامي نسب الفقر يوما بعد يوم.

وبيّن زوانة أن أهداف البنك المركزي الأمريكي تختلف تماما عن أهداف البنك المركزي الأردني، نظرا لاختلاف الظروف، ولذلك سيكون له أهداف سلبية.

وشدد زوانة على أن اجراءات البنك المركزي الأردني لا تكفي وحدها للمحافظة على الاستقرار النقدي وتشجيع الاقتصاد، ويجب أن تكون هناك اجراءات من قبل الحكومة والاعلان عن اصلاحات اقتصادية تتمثل بضبط العجز والمالية العامة وارتفاع المديونية، ولا يجوز أن تبقى الحكومة تعتمد على سياسة توزيع الرواتب واعادة جمعها من خلال الضرائب