رئيس الوزراء المصري: نتطلع لتعزيز التعاون مع المنظمة الدولية للهجرة

مصر
52
0

أعرب الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء المصري، عن تطلع القاهرة لتعزيز التعاون مع المنظمة الدولية للهجرة، خلال الفترة المقبلة، لا سيما في ضوء ما يحتله ملف الهجرة من أهمية كبيرة بالنسبة لمصر، التي تستضيف 9 ملايين مهاجر ولاجئ.

جاء ذلك خلال لقاء “مدبولي”، اليوم الإثنين، مع إيمى بوب، المديرة العامة المنتخبة الجديدة للمنظمة الدولية للهجرة، على هامش مشاركته نيابة عن الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، في فعاليات المؤتمر الدولي للهجرة والتنمية، بالعاصمة الإيطالية روما، وحضر المقابلة بسام راضي، سفير مصر في روما.

وتوجه رئيس الوزراء، خلال المقابلة، بالتهنئة لإيمي بوب لانتخابها كأول سيدة ستتولى منصب مدير عام المنظمة الدولية للهجرة، مشيدًا بإسهاماتها خلال فترة توليها منصب نائب المدير العام، وما حققته من نجاحات في ملف إصلاحات المنظمة.

وأكد “مدبولي” أهمية الحاجة لتطوير آليات التعامل مع ملف الهجرة، واستحداث مناهج عمل تساعد في معالجة جذور ملف الهجرة غير الشرعية، وتسهم في تخفيف الأعباء عن الدول المستضيفة للاجئين.

من جانبها، توجهت المديرة العامة المنتخبة للمنظمة الدولية للهجرة بالشكر لمصر على استضافتها لأعداد كبيرة من اللاجئين والمهاجرين، وتقديمها كل الخدمات اللازمة لهم، رغم التحديات والأعباء الاقتصادية التي تترتب على ذلك، مضيفة أن الجوار الجغرافي جعل مصر تستقبل العدد الأكبر من اللاجئين السودانيين، في أعقاب اندلاع الصراع بالسودان.

وأعربت إيمي بوب عن تطلعها للتعاون مع مصر، فور توليها رسميًا مهام منصبها، أكتوبر المقبل، لاستكشاف سبل فتح مسارات منظمة وشرعية للمهاجرين، لتقليل عمليات الهجرة غير الشرعية، بالتوازي مع تعزيز الجهود لمساندة الدول المستقبلة للاجئين.