الصين تطالب أمريكا بالتراجع عن زيادة الرسوم الجمركية على وارداتها

Slider
21
0

أعربت الصين عن اعتراضها الشديد على فرض الولايات المتحدة الأمريكية، زيادة أخرى في الرسوم الجمركية الإضافية على بعض السلع الصينية.

وقالت وزارة التجارة الصينية، في بيان، اليوم الأربعاء، إنها ستتخذ تدابير حازمة لحماية حقوق الصين ومصالحها، معربة عن “استياء” بكين الشديد إزاء إساءة واشنطن استخدام إجراء مراجعة التعريفات الجمركية بموجب المادة 301، وفرض زيادة أخرى في الرسوم الجمركية الإضافية على بعض المنتجات الصينية.

وأشار البيان، إلى أن زيادة الرسوم الجمركية الأمريكية تتعارض مع التوافق الذي توصل إليه الرئيس الصيني شي جين بينج مع نظيره الأمريكي جو بايدن، وستؤثر بشكل خطير على أجواء التعاون الثنائي.

وطالب البيان الجانب الأمريكي بتصحيح مخالفاته وإلغاء إجراءات الرسوم الجمركية الإضافية ضد الصين على الفور.

وأعلن البيت الأبيض، يوم الثلاثاء، أن الولايات المتحدة قررت زيادة الرسوم الجمركية على واردات صينية تبلغ قيمتها 18 مليار دولار، مستهدفة قطاعات استراتيجية مثل السيارات الكهربائية والبطاريات والفولاذ والمعادن.

وأوضح البيت الأبيض في بيان، أنه من المقرر أن تزيد نسبة الرسوم الجمركية على المركبات الكهربائية أربع مرات، لتصل إلى 100 بالمئة هذا العام، فيما ستُرفع نسبة الرسوم على أشباه الموصلات من 25 إلى 50 بالمئة بحلول العام 2025.