الصين تدعو لوقف مبكر للنار في اوكرانيا

دولي
53
0

  بكين / أعلنت الصين موقفها للوضع الحالي في أوكرانيا خلال جلسة مفتوحة لمجلس الأمن اليوم الأربعاء، مؤكدة أن وقفا مبكرا لإطلاق النار، وإنهاء الحرب من التطلعات الملحة للمجتمع الدولي والرغبة القوية للصين.
وقال مندوب الصين الدائم لدى الأمم المتحدة تشانغ جيون، في تصريحات له، نقلتها وسائل إعلام صينية، إن الصين شددت مرارا على أن الحوار والمفاوضات هما السبيل الوحيد لفتح باب السلام، حيث ترحب الصين بتمسك الجانبين بالاتجاه العام للمفاوضات السلمية، وتذليل الصعوبات والخلافات، ومواصلة تهيئة الظروف للحل الشامل للأزمة، داعيا المجتمع الدولي الى تهيئة الظروف والبيئة المواتية للتفاوض بين الجانبين، وبذل كل الجهود لمنع توسع النزاعات المحلية.
وأضاف، إن بلاده تدعو الأطراف المعنية إلى الالتزام بالقانون الإنساني الدولي، وحماية سلامة المدنيين والمرافق المدنية، وتقليل الخسائر في صفوف المدنيين، وحماية الحقوق الأساسية للنساء والأطفال، وأسرى الحرب الجرحى، وترفض تسييس القضايا الإنسانية، كما على الوكالات الإنسانية الدولية أن تحافظ على موقف محايد وغير متحيز وتبذل الجهود لإنقاذ الأرواح وحماية المدنيين.

وأكد أن العقوبات ليست وسيلة فعالة لحل الأزمة، بل ستكون سببا بتوسع وانتشار الأزمة، وتولد مشاكل جديدة ومعقدة على الاقتصادات الرئيسية في العالم، مشددا على احترام سيادة الأراضي ووحدتها لجميع الدول، ولا ينبغي دفع الدول الصغيرة والمتوسطة الحجم إلى خط المواجهة ضد القوى العظمى.

ووفق تشانغ جيون، تدعو الصين الولايات المتحدة والناتو والاتحاد الأوروبي إلى إجراء حوارات شاملة مع روسيا لإيجاد حلول للمشاكل وتعزيز إنشاء إطار أمني إقليمي متوازن وفعال ومستدام.