الخارجية الأمريكية: بلينكن يزور مصر وإسرائيل والضفة نهاية الشهر

دولي
112
0

أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية، أن أنتوني بلينكن وزير خارجية الولايات المتحدة، سيزور مصر وإسرائيل والضفة الغربية في الفترة من 29 إلى 31 يناير الجاري.

وأوضحت الخارجية الأمريكية في بيان رسمي، أن بلينكن سيزور القاهرة في الفترة من 29 إلى 30 يناير، حيث سيلتقي الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، ووزير الخارجية المصري سامح شكري، وكبار المسؤولين المصريين؛ لدفع الشراكة الاستراتيجية بين الولايات المتحدة ومصر، وتعزيز السلام والأمن في المنطقة، بما في ذلك من خلال الدعم المشترك للانتخابات في ليبيا والعملية السياسية الجارية في السودان.

وأفادت الخارجية الأمريكية أن الوزير الأمريكي سيسافر إلى إسرائيل ورام الله، في الفترة من 30 إلى 31 يناير، حيث سيلتقي مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، ووزير خارجية إسرائيل إيلي كوهين، لمناقشة العلاقات الإسرائيلية الفلسطينية وأهمية حل الدولتين، ومجموعة من القضايا العالمية والإقليمية الأخرى.

أما في الضفة الغربية، سيلتقي بلينكن برئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس “أبو مازن” وكبار المسؤولين في السلطة الفلسطينية؛ لمناقشة العلاقات الإسرائيلية الفلسطينية وأهمية حل الدولتين، والإصلاحات السياسية، وزيادة تعزيز العلاقة الأمريكية مع الفلسطينيين.

وأكدت الخارجية الأمريكية أن لقاءات بلينكن مع كل من القادة الإسرائيليين والفلسطينيين، سيؤكد على الحاجة الملحة لأن يتخذ الطرفان خطوات لتهدئة التوترات؛ من أجل وضع حد لدائرة العنف التي أودت بحياة العديد من الأبرياء. كما سيناقش أهمية الحفاظ على الوضع التاريخي الراهن للأماكن المقدسة في القدس، بالقول والفعل.