الاردن : مثل أممي يلتقي لجنة الحريات العامة وحقوق الإنسان بمجلس النواب

أخبارنا
62
0

التقى مقرر الأمم المتحدة المعني بحرية التجمع السلمي وتكوين الجمعيات كليمان نيالتسوسي فالو مع النائب عبدالله أبو زيد رئيس لجنة الحريات العامة وحقوق الإنسان والنائب هادية السرحان عضو اللجنة في مقر المجلس النيابي لمناقشة أوضاع المجتمع المدني والحريات في الاردن.
قال النائب أبو زيد أن اللجنة ترحب بعمل المجتمع المدني وتشكر الدول الداعمة على مساعداتها للأردن موضحاً أن دور المجتمع المدني موازي ومكمل لعمل المجلس في المسألة والمتابعة لأعمال الحكومة”
وقال المسؤول الاممي ان المجتمع المدني رديف للدولة ويقوم بدور مهم ويعتبر عملهم عامل مساعد لدعم التوجه الديمقراطي للدولة. “احيانا يكون للمجتمع المدني أولويات مخالفة الولايات حكومة ما. فمثلا قد لا يكون موضوع مكافحة الفساد أهم اولوية للحكومة في حين يكون أولوية لمؤسسات المجتمع المدني.”
كما وعبر فالو على ضرورة توسيع مساحة العمل للمجتمع المدني وتوفير بيئة تشجع المجتمع المدني دون المبالغة بالأمور الادارية وشروط التمويل.
وشدد المقررعلى ضرورة ترسيخ الحوكمة الرشيدة للمجتمع المدني وكذلك للجهات الحكومية على حد سواء، مؤكدا ان ترسيخ الحوكمة لا يعني التضييق على عملها.
النائب أبو زيد قال أن هناك مؤسسات مجتمع مدني تعمل للربح الذاتي وتجمع مبالغ كبيرة يذهب معظمها جيوب القائمين عليها ولكنه أقر أن هناك مؤسسات تقوم بأعمال تخدم المجتمع المدني.
النائب أبو زيد قال ان لجنة الحريات تريد تقوية التعاون والتنسيق مع المجتمع المدني ورحب بالتعاون مع تحالف “همم” من خلال القيام بورشات عمل والاستفادة من التجارب الدولية.
هذا وشارك في اللقاء عبير مدانات منسقة “همم” والمدير التنفيذي لمؤسسة رشيد للنزاهه و للشفافية وعضو مؤسسة لتحالف همم داوُد كُتّاب مدير عام شبكة الاعلام المجتمعي وحضره محمد الرقاد مستشار اللجنة بمجلس النواب.
وكان المقرر الأممي قد شارك الاثنين في مؤتمر حول التجمع السلمي في الأردن شارك فيه نواب وخبراء وممثلي مؤسسات مجتمع مدني ونشطاء في العمل العام وممثلي مؤسسات حقوقية ودبلوماسيين.