الاتحاد الإفريقي يهنئ ماكرون بإعادة انتخابه

دولي
52
0

هنّأ الاتحاد الإفريقي اليوم الإثنين، الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون بفوزه في الانتخابات مقابل منافسته مرشحة اليمين المتطرف مارين لوبن، داعيًا إلى مواصلة إقامة “علاقات متجدّدة ومفيدة للطرفين” بين فرنسا وإفريقيا.

وكتب رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي موسى فقي محمد في تغريدة “أوجّه تهانيّ الحارّة إلى الرئيس إيمانويل ماكرون لإعادة فوزه اللامعة. أنا مسرور لمواصلة معه التزامنا ببناء علاقات متجدّدة ومفيدة للطرفين، بين إفريقيا وفرنسا وعلى نطاق أوسع أوروبا”.

وفاز ماكرون بنسبة 58.54 % من الأصوات، وهو أقل بكثير من فوزه بنحو 66.1 % على لوبان في أول مواجهة انتخابية بينهما في عام 2017، كما أن النسبة بعيدة جدا عن 82 % التي فاز به الرئيس الراحل جاك شيراك في عام 2002 عندما احتشدت معظم فرنسا خلفه بعد وصول مرشح اليمين المتطرف حينها إلى الجولة الثانية من انتخابات الرئاسة.

وقال ماكرون في وقت متأخر أمس “كثيرون في هذا البلد صوتوا لي ليس لأنهم يدعمون أفكاري ولكن لإبعاد أفكار اليمين المتطرف، أريد أن أشكرهم وأعلم أنني مدين لهم بدين في السنوات المقبلة”.

وستكون الانتخابات البرلمانية التي ستجرى في 12 و19 يونيو حزيران بمثابة ما أطلق عليه المرشح الرئاسي اليساري جان لوك ميلونشون “الجولة الثالثة” من الانتخابات الرئاسية، إذ تأمل أحزاب المعارضة من جميع الأطياف أن تتمكن من الفوز هذه المرة.