الأمن الغذائي يتصدّر مائدة «القمة الروسية الإفريقية»

عالم
54
0

تستضيف مدينة سان بطرسبرغ الروسية، القمة الروسية الإفريقية الثانية المقرر عقدها غدا الخميس لمدة يومين، والتي تم تدشينها عام 2019 تحت الرئاسة المصرية للاتحاد الإفريقي، حيث عقدت دورتها الأولى في سوتشي تحت الرئاسة المصرية الروسية المشتركة، وذلك بهدف دعم وتعميق العلاقات المتميزة والتاريخية بين القارة الإفريقية وروسيا، بالإضافة إلى تعزيز التشاور بين الجانبين حول كيفية التصدي للتحديات المشتركة.

  • وكان الجانبان قد اتفقا في ختام القمة الأولى على إقامة منتدى شراكة روسية  إفريقية لتنسيق تطوير العلاقات الروسية الإفريقية وجعل قمة روسيا – إفريقيا كهيئة عليا لها تنعقد مرة كل ثلاث سنوات، فضلا عن عقد مشاورات سياسية سنوية بين وزراء خارجية روسيا والدول الإفريقية التي تتولى الرئاسة الحالية والسابقة والمستقبلة للاتحاد الإفريقي في الفترة بين انعقاد القمم وقد تم التوقيع على مجموعة كبيرة من الاتفاقيات في ختام القمة بلغت قيمتها تريليون روبل.

وأوضح تقرير صادر عن المعهد الإثيوبي للدبلوماسية الشعبية، أن جدول أعمال القمة الروسية الإفريقية الثانية، يتألف من خمس مجموعات كبيرة:

  • «اقتصاد العالم الجديد».. و«الأمن المتكامل والتنمية السيادية».. و«التعاون في مجال العلوم والتكنولوجيا».. و«المجال الإنساني والاجتماعي: معا من أجل نوعية حياة جديدة».. و«الأمن الدولي واستقرار سوق الأسمدة وقضايا الأمن الغذائي».

ممرات لوجيستية لصادرات الحبوب والأسمدة

ومع تصدر الأمن الغذائي، أعمال القمة و«المنتدى الاقتصادي الروسي الإفريقي»، كشف سفير المهمات الخاصة بوزارة الخارجية الروسية، أوليغ أوزيروف، أن القمة ستتناول صادرات موسكو من الحبوب والأسمدة.

وأكد أن «إنشاء ممرات لوجيستية، ومراكز ليس فقط للأغذية والأسمدة، ولكن أيضا لأي منتجات أخرى من روسيا الاتحادية، سيكون أحد الموضوعات التي ستجري مناقشتها، ولن تكون مناقشة فحسب، بل مناقشة مع اقتراح حل بأن تغادر الدول الإفريقية سان بطرسبورغ بفهم واضح لكيفية معالجة هذه المشاكل، مشيرا إلى أن روسيا قدمت بالفعل مساعدة للبلدان الأفريقية ولدينا دائما الفرصة للاتفاق على هذه المسائل مع أصدقائنا الأفارقة».

  • وفي السياق ذاته ـ تقريبا  ـ وكجزء من القمة الثانية والمنتدى الاقتصادي والإنساني الروسي الإفريقي، سيعقد مهرجان تذوق الطعام «نجوم إفريقيا»، الهدف الرئيسي من المشروع هو تعريف سكان وضيوف سان بطرسبرغ بأفضل الأطباق التقليدية في القارة الإفريقية. وستطلق أفضل المطاعم في المدينة (20 مطعما) قائمة من 3 إلى 4 أطباق (مقبلات واحدة أو اثنتين، وجبة ساخنة وحلوى)، والتي سيتم تطويرها بناء على وصفات الأطباق الشهيرة في القارة.

وتشير الدوائر السياسية في موسكو، أن الحكومة الروسية، تراهن على مشاركة معظم الدول الإفريقية في قمته الثانية، رغم تهديدات الدول الغربية لهذه الدول لوقف التعاون مع روسيا، إلا أن موسكو دعت جميع الدول الإفريقية للمشاركة في القمة. ومن جانبه، أكد مساعد الرئيس الروسي للشؤون الدولية، يوري أوشاكوف مشاركة 49 دولة إفريقية من 54 في القمة الروسية الإفريقية.

وبدأ زعماء ووزراء ووفود الدول الإفريقية، اليوم الأربعاء، في الوصول إلى روسيا، لحضور القمة الروسية – الإفريقية، وفي المقدمة الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، ورئيس جنوب إفريقيا، سيريل رامافوزا، ورؤساء جمهورية الكونغو، والسنغال، وأوغندا، وزامبيا.، وبروندي، وتشاد، وجزر القمر، وغينيا بيساو، وجيبوتي.

  • ومن المقرر، أن يعقد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اجتماعا مع الزعماء الأفارقة يوم الجمعة 28 يوليو/ تموز؛ لمناقشة القضية الأوكرانية، وسيضم الاجتماع رؤساء دول ورؤساء وفود جنوب إفريقيا وجزر القمر وجمهورية الكونغو ومصر والسنغال وأوغندا وزامبيا.