الأمم المتحدة تصوت غدا على تعليق عضوية روسيا من مجلس حقوق الإنسان

عالم
88
0

تصوت الأمم المتحدة، غدا الخميس، على تعليق عضوية روسيا من مجلس حقوق الإنسان، على خلفية مزاعم ارتكابها “جرائم حرب” في بوتشا الأوكرانية.
ويحتاج تعليق عضوية أي دولة في مجلس حقوق الإنسان إلى موافقة أغلبية الثلثين في الجمعية العامة للأمم المتحدة المؤلفة من 193 عضوًا.
وقالت السفيرة الأمريكية لدى الأمم المتحدة، ليندا توماس جرينفيلد، في تصريحات سابقة، يوم الإثنين، إنه بالتنسيق الوثيق مع أوكرانيا والدول الأوروبية والشركاء الآخرين في الأمم المتحدة، سنسعى إلى تعليق عضوية روسيا في مجلس حقوق الإنسان على خلفية مزاعم ارتكاب القوات الروسية جرائم حرب في بوتشا ومناطق أخرى في أوكرانيا.
ووجهت جرينفيلد رسالة  إلى  140 دولة صوتت في الجمعية العامة للأمم المتحدة لإدانة العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا، مارس الماضي، بالاستجابة للطلب والتصويت على سحب عضوية روسيا، مؤكدة “الصور من بوتشا والدمار في جميع أنحاء أوكرانيا تتطلب منا الآن أفعالًا تطابق أقوالنا”.
وشنت روسيا في 24 من فبراير الماضي عملية عسكرية في أوكرانيا، تهدف لنزع السلاح، وسط تنديدات غربية تبعتها حزم متتالية من العقوبات على الاقتصاد الروسي، وبالمقابل دعم أمني واقتصادي وإغاثي لأوكرانيا.