إيران تقر بوجود اتهامات بأنها خصبت يورانيوم بنسبة 84 بالمائة

عالم
92
0

أقرت إيران مباشرة بوجود اتهامات منسوبة إلى مفتشين دوليين بأن طهران قامت بتخصيب اليورانيوم حتى درجة نقاء 84٪ لأول مرة، وهو ما من شأنه أن يجعل طهران أقرب من أي وقت مضى إلى صنع المواد المستخدمة في صنع الأسلحة.

وكانت وكالة تسنيم الإيرانية شبه الرسمية للأنباء قد نقلت في وقت سابق عن محمد إسلامي رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية قوله إن مفتشين من الوكالة الدولية للطاقة الذرية في طهران منذ الثلاثاء وبدأوا مفاوضات وزيارات وعمليات تدقيق لإزالة “أوجه لبس سببها أحد المفتشين”.

وأشارت الوكالة التابعة للأمم المتحدة الأسبوع الماضي إلى أنها تناقش نتائج أنشطة جرت مؤخرا مع إيران بعد أن ذكرت وكالة بلومبرج للأنباء أن الوكالة رصدت اليورانيوم المخصب لدرجة نقاء 84 بالمئة، وهو ما يقترب من درجة النقاء اللازمة لتصنيع أسلحة.

ونفى متحدث باسم منظمة الطاقة الذرية الإيرانية التقرير يوم الإثنين وقال إن تخصيب طهران لليورانيوم لم يتجاوز درجة نقاء 60 بالمئة.

ونُقل عن إسلامي قوله الأربعاء “من خلال التواصل والتنسيق، نمنع ظهور أوجه التباس جديدة وتعطيل تعاوننا مع الوكالة”.

ومنذ انسحاب الولايات المتحدة عام 2018 من الاتفاق النووي المبرم عام 2015، بدأت إيران تدريجيا في عدم الامتثال للقيود التي فرضها الاتفاق على برنامجها النووي، وتخصيب اليورانيوم إلى درجة نقاء تصل إلى 60 بالمئة في أبريل/نيسان 2021.