وجبات يمكن تحضيرها قبل وقت وتفريزها

المطبخ
51
0

اللازانيا

اللازانيا طبق مفضّل عند الكثير من الاشخاص خصوصاً في رمضان لأنّه مشبع بعد يوم طويل من الصيام. ويُعتبر هذا الطبق متكامل لأنّه يتضمّن المعكرونة، اللحم المفروم، الطماطم، البصل والجبنة. وبعد تحضير هذا الطبق، يمكن أن تفرّزيه لمدّة شهرين كاملين، شرط أن تضعي اللازانيا في وعاء حافظ. وحين تريدين تقديم اللازانيا، اخرجيها قبل حوالي 3 ساعات ثم انقليها الى الفرن. يمكنك إضافة بعض الجبنة لتذوب على سطح اللازانيا.

الكوسا وورق العنب

من الافضل عدم تفريز الكوسا محشية، لكن يمكن أن تفرّزي حبات الكوسا نفسها لتكون جاهزة فقط للحشو خلال دقائق. لذا قومي بنقر الكوسا وغسلها بالماء والملح وصفّيها ثم أنقليها الى أكياس التفريز.

لتفريز ورق العنب المحشي باللحم، من الافضل أن تستخدمي الأرز الأميركي من ناحية أولى لأنّ الأرز العادي يمكن أن يتكسّر عند التفريز. ثم أنقلي ورق العنب ورصيّه قرب بعده في وعاء حافظ وفرّزيه لمدّة 3 أسابيع كحدّ أقصى. وحين يأتي موعد التقديم، أخرجي ورق العنب المحشي من الفريزر وفكّكيه عن بعضه ثم أنقليه الى صينية فرن وضع فيها شرائح من البطاطا، صبّي فوقه القليل من مرق اللحم وبعض نقاط زيت الزيتون وادخلي الصينية الى الفرن لمدّة نصف ساعة تقريباً.

الكبّة بالصينية

الكبّة بالصينية من أكثر الأكلات التي يتمّ تفريزها قبل وقت من التقديم. فعند الانتهاء من تحضيرها في الفرن والانتظار لتبرد، قومي بتقطيعها الى مثلّثات. وإذا كان لديك مساحة في الفريزر يمكن أن تنقلي القطع بشكلها الدائري في صينية مع تغليفها جيّداً، لكن إذا كانت المساحة صغيرة يمكن أن تضعي القطع فوق بعضها في وعاء حافظ وتبقى الكبّة في الفريزر لمدّة 3 أسابيع.

تفريز الكيش

الكيش هي بمثابة التارت المالحة، ويتمّ حشوها بألذّ الحشوات كالدجاج أو الجبنة والبطاطا والخضار. والكيش وجبة مشبعة جداً في شهر رمضان، ويمكن أن تفرّزي الكيش بطريقتين تختارين منهما ما يناسبك. فإما تفرّزين العجينة دون شوائها في كيس للتفريز، ويمكن أن تشويها بعد 3 أسابيع أو شهر. والطريقة الثانية إذا كان لديك مساحة أن تشوي العجينة وتفرّزينها في الصينية مع تغليفها جيّداً لمدّة 3 أسابيع، وحين تخرجينها من الفريزر تعيدينها الى الفرن لمدّة 15 – 20 دقيقة. بالنسبة للحشوة فمن الافضل تحضيرها قبل يومين أو ثلاثة من التقديم وتفريزها.

حساء الطماطم

حساء الطماطم من الشوربات المحبّبة على قلوبكم في رمضان، ويمكنك تحضير هذا الحساء قبل وقت وتفريزه لمدّة 6 أشهر. ولتحقيق ذلك، يجب أن تتركي الحساء ليبرد جيّداً بعد تحضيره، ثم أسكبي الحساء في وعاء حافظ وانقليه الى الفريزر. إذا كانت الكمية المفرّزة كبيرة، من الافضل ان تستخدمي اكثر من وعاء. حين تخرجين الحساء من الطماطم، انقليه مباشرة الى قدر على نار متوسطة وحرّكي ليسخن ثم قدّميه.