نتنياهو وبومبيو يتفقان على فرض عقوبات دولية ضد “حزب الله”

شرق أوسط
8
0

أعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، أنه أبلغ المجلس الوزاري المصغر باتفاق مع وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو على فرض عقوبات دولية على “حزب الله”.

القدس —وقال نتنياهو في مؤتمر صحفي، اليوم الثلاثاء، مع رئيس هيئة أركان الجيش الإسرائيلي، غادي أيزنكوت، إنه أبلغ “المجلس الوزاري المصغر باتفاق مع مايك بومبيو على فرض عقوبات دولية على حزب الله”.

وأضاف نتنياهو أن “هدف حزب الله من حفر الأنفاق هو إدخال مخربين إلى داخل الأراضي الإسرائيلية وهو جزء من خطة واسعة لاحتلال الجليل”، متابعا: “أبطلنا مفعول العديد من الأنفاق على الحدود بين إسرائيل وقطاع غزة”.

رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو خلال جلسة أسبوعية في مكتب رئيس الوزراء في القدس، 16 سبتمبر/ أيلول 2018

وقال نتنياهو: “طلبت من الأمم المتحدة اجتماعا طارئا في مجلس الأمن لبحث هذا العدوان”.

واتهم نتنياهو لبنان بالسماح لـ”حزب الله” بحفر أنفاق إلى داخل الأراضي الإسرائيلية، قائلا إن “لبنان يتحمل المسؤولية عن سماحه القيام بهذه الأعمال الاستفزازية على الحدود مع إسرائيل”.

وبحسب نتنياهو، فإن “نسبة القوات الإيرانية في سوريا وبالقرب من الحدود مع إسرائيل تراجعت بسبب العمليات الإسرائيلية”.

وأكد نتنياهو أن “الولايات المتحدة تدعمنا بشكل كامل في عملية درع الشمال لتدمير أنفاق حزب الله”.

وتابع نتنياهو بالقول: “طورنا قدراتنا العسكرية والتكنولوجية لمحاربة تهديد الأنفاق على الحدود الشمالية مع لبنان والجنوبية مع قطاع غزة”.

من جانبه، أكد رئيس هيئة الأركان استمرار عملية “درع الشمال”، وقال، خلال المؤتمر، إن العملية “تهدف إلى إحباط خطر حزب الله، وضرب التموضع الإيراني في الحدود الشمالية”.

وأضاف أيزنكوت: “قبل شهر حددنا موعد العملية لاستهداف أنفاق حزب الله الممتدة داخل الأراضي الإسرائيلية”.

 وأعلن الجيش الإسرائيلي، في وقت سابق من اليوم الثلاثاء، عن إطلاقه لعملية “درع الشمال” من أجل البحث عن أنفاق عابرة للحدود شمال البلاد قد يستخدمها “حزب الله” والقضاء عليها.