مو صلاح .. ملك إفريقيا يواصل السيطرة على عرش كرة القدم في القارة

واصل محمد صلاح سيطرته على الجوائز الفردية في قارة إفريقيا، وذلك بعدما توج مساء أمس الثلاثاء بجائزة أفضل لاعب إفريقي لعام 2018 والتي يمنحها الاتحاد الإفريقي لكرة القدم “كاف” لأبرز لاعب في القارة خلال العام الماضي.

ونجح محمد صلاح في التتويج بالجائزة للعام الثاني على التوالي، بعدما فاز بها لأول مرة العام الماضي، كما أكد صلاح تفوقه على الثنائي السنغالي ساديو ماني لاعب ليفربول الإنجليزي، والجابوني بيير أوباميانج مهاجم أرسنال الإنجليزي.

وبحصده للجائزة للعام على التوالي.. تمكن صلاح من معادلة إنجاز كل من السنغالي الحاجي ضيوف الذي فاز بالجائزة عامي 2001 و2002، والكاميروني صامويل إيتو الذي حصدها عامي 2003 و2004، كما توج بها عام 2005، والإيفواري يحيى توريه عامي 2011 و2012 وأيضا عامي 2013 و2014.

سيطرة صلاح على القارة الإفريقية في العاميين الماضيين لم تتوقف على جوائز الاتحاد الإفريقي لكرة القدم “كاف” فقط، بل امتدت أيضا لجوائز هيئة الإذاعة البريطانية “بي بي سي”، إذ توج الفرعون المصري بالجائزة التي تمنحها الهيئة لأفضل لاعب إفريقي في نسختي 2017 و2018.
2018 كان عاما رائعا لمحمد صلاح “ملك إفريقيا”، حيث تألق فيه اللاعب بشدة، وحقق العديد من الإنجازات والألقاب التي مكنته في النهاية من الحصول على جائزة أفضل لاعب إفريقي عن جدارة واستحقاق.

في 2018.. حصد محمد صلاح جائزة أفضل لاعب في الدوري الإنجليزي خلال الموسم الماضي بعد منافسة شرسة من البلجيكي كيفن دي بروين لاعب مانشستر سيتي، وهاري كين لاعب توتنهام، كما نال صلاح لقب هداف الدوري الإنجليزي في الموسم الماضي برصيد 32 هدفا.

كما جاء صلاح في المركز الثالث في سباق جائزة “ذا بيست” لأفضل لاعب في العالم لعام 2018 والتي يمنحها الاتحاد الدولي لكرة القدم، وذلك بعد الكرواتي لوكا مودريتش لاعب ريال مدريد، والبرتغالي كريستيانو رونالدو نجم يوفنتوس الإيطالي.

وحصد صلاح كذلك في 2018 جائزة أفضل هدف في العام، والتي نالها بهدفه مع فريقه ليفربول في شباك إيفرتون ضمن منافسات الموسم الماضي من الدوري الإنجليزي، كما جاء صلاح في المركز السادس في قائمة أفضل لاعبي العالم ضمن جوائز “بالون دور” التي تمنحها مجلة “فرانس فوتبول” الفرنسية.

وتوج صلاح أيضا في 2018 بجائزة أفضل لاعب إفريقي من هيئة الإذاعة البريطانية “بي بي سي”، بجانب جائزة أفضل لاعب في فريق ليفربول في الموسم الماضي، كما أنه يقود الفريق الأحمر حاليا لتصدر جدول البريميرليج وبفارق أربع نقاط عن مانشستر سيتي الوصيف، حيث يتصدر النجم المصري قائمة هدافي فريقه برصيد 13 هدفا وبفارق هدف وحيد خلف هدافي المسابقة أوباميانج وهاري كين.

وفي 2018 أيضا، قاد صلاح فريقه ليفربول الإنجليزي للتأهل للمباراة النهائية لبطولة دوري أبطال أوروبا، حيث واجه فريق ريال مدريد الإسباني لكنه خسر بنتيجة 1-3، كما شارك محمد صلاح مع منتخب مصر في بطولة كأس العالم 2018 في روسيا، ونجح في تسجيل هدفين في المونديال.

المصدر : أ ش أ