ملك إسبانيا يستقبل ولي العهد السعودي الخميس المقبل

Sliderدولي
21
0

يستقبل الملك فيليبي السادس ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان يوم الخميس المقبل في العاصمة مدريد بحسب ما أشارت إليه أجندة الأسرة المالكة الإسبانية.

وبحسب صحيفة “إل بايس” الإسبانية ستوقع الرياض عقدا لشراء 5 سفن حربية خلال الزيارة بقيمة ملياري يورو، بالإضافة إلى اتفاقات ثنائية أخرى.

 

 

وصفقة بيع السفن الحربية التي يتم التفاوض بشأنها منذ عامين، تتعرض لانتقادات شديدة من مجموعة منظمات غير حكومية في إسبانيا، منها العفو الدولية وأوكسفام وغرينبيس، التي تعتبر أنه يمكن استخدامها في النزاع في اليمن حيث تشن السعودية منذ 2015 حملة عسكرية.

وتراهن أحواض بناء السفن الإسبانية على صفقة شراء السفن الحربية التي ستتيح توظيف أكثر من 2000 شخص لسنوات، بحسب نقابة في القطاع.

وإسبانيا سابع دولة تصدر أسلحة تقليدية، وشهدت زيادة في مبيعاتها إلى الخارج بنحو 55% بين 2006 و2010 و2011 و2015 بحسب مجموعة الأبحاث والإعلام حول السلام والأمن ومقرها بروكسل.

وتقيم إسبانيا والسعودية علاقات وثيقة بدفع من الملك خوان كارلوس والد الملك الحالي الذي حكم البلاد من 1975 إلى 2014.

هذا ويتوقع أن يصل الأمير محمد بن سلمان، الأحد إلى فرنسا حيث يبقى حتى الثلاثاء بعد جولة في الولايات المتحدة وبريطانيا ومصر استمرت أسابيع التقى خلالها رؤساء المؤسسات ووقع عقودا لتشجيع الاستثمارات في البلاد