مصر “الأعلى للإعلام” يستطلع رأى «الصحفيين والإعلاميين» فى «لائحة الجزاءات»

مصر
12
0

دعا المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، نقيب الصحفيين عبدالمحسن سلامة، واللجنة التأسيسية لنقابة الإعلاميين، لاختيار أحد أعضائها، لحضور اجتماعه الأسبوعى، غداً، لاستطلاع رأيهما فى مشروع «لائحة الجزاءات»، التى أثارت غضب الجماعة الصحفية، منذ الإعلان عن إعدادها قبل أسابيع، ما دفع 600 كاتب وصحفى إلى تقديم مذكرة احتجاج ضد بنودها، معتبرين إياها «تناهض حرية الصحافة».

كانت هيئة مكتب المجلس، برئاسة الكاتب مكرم محمد أحمد، وافقت فى اجتماعها أمس الأول، على مشروع اللائحة، وقررت عرضه على الاجتماع، المقرر له اليوم الأربعاء، تمهيداً لاتخاذ إجراءات إصدارها.

ووفق بيان للمجلس، ناقش اجتماع هيئة المكتب، وتم التأكيد على أنها تكفل حرية الرأى والتعبير والإعلام، وحقوق المشاهدين والقراء والمجتمع. وأكدت هيئة المكتب أنها ناقشت فى اجتماعها المذكرة المقدمة من 601 صحفى، بشأن مشروع اللائحة، وانتهت إلى أن المشروع لا يناقض حرية الرأى، فيما قال جمال عبدالرحيم، عضو مجلس نقابة الصحفيين، إن دعوة الأعلى للإعلام لنقيب الصحفيين، وممثل لنقابة الإعلاميين، لحضور اجتماعه ومناقشة اللائحة «كلام غريب وغير مقبول»، ويؤكد أن المجلس يعمل فى جُزر منعزلة بعيداً عن الجماعة الصحفية والإعلامية، لأنه أعد اللائحة دون أخذ رأى النقابتين.

وأضاف أن «سلامة لم يناقش اللائحة مع مجلس النقابة، وربما لم يطلع عليها من الأصل، والأمر نفسه ينطبق على اللجنة التأسيسية للإعلاميين».