مصادر: نتائج تحقيقات «الطائرة الروسية» قبل نهاية العام.. وعودة رحلات لندن وموسكو بعد 3 أشهر

Sliderمصر
97
0

قال مصدر حكومى إن هشام زعزوع، وزير السياحة، أبلغ رئيس الوزراء، المهندس شريف إسماعيل، بأن جهوده للتوصل لاتفاقات مع هيئات السياحة البريطانية والروسية بشأن استئناف الرحلات إلى مصر قبل نهاية العام لم تؤت ثمارها، وأشار المصدر، لــ«الوطن»، إلى أن الوزير قال لرئيس الوزراء، خلال اجتماع الحكومة الأخير، إن حكومتَى بريطانيا وروسيا تحتاجان فترة تقترب من 3 أشهر لمراجعة منظومة تأمين المطارات، فضلاً عن انتظار الدولتين تقارير لجان الخبراء التابعة لهما للاطمئنان على سلامة الإجراءات.

«تحقيقات الطائرة»: عمل تخريبى وراء سقوطها.. وإعلان النتائج قبل نهاية العام

وكشفت مصادر بوزارة الطيران المدنى أن نتائج التحقيقات فى حادثة سقوط الطائرة الروسية ستعلن قبل نهاية العام الحالى، بعد أن توصلت لجنة التحقيق، وأعضاؤها 47، إلى نتائج يقينية من تحليل أجزاء من حطام الطائرة جُمعت من مسافة تزيد على 45 كيلومتراً، تثبت أن الطائرة سقطت بفعل عمل تخريبى عن طريق وضع قنبلة، لكن ليس فى وسع اللجنة معرفة ما إذا تمت زراعتها خلال وجود الطائرة بمطار شرم الشيخ، أم جاءت بها من روسيا. وأكدت المصادر أن اللجنة تعمل بشفافية ولم تتأثر بإعلان بريطانيا وروسيا أسباب الحادث فور وقوعه، بل سعت لجمع كل الدلائل بصورة علمية وفنية، وأن النتائج التى ستعلنها لا تخضع لأى مواءمات سياسية.

فى السياق ذاته، تسبب قرار الحكومة الروسية بإجلاء رعاياها وتعليق رحلاتها إلى مصر فى انخفاض الإشغال السياحى فى الفنادق، ما دفع أصحابها لإغلاقها جزئياً، بالإضافة إلى تسريح بعض العاملين، ومنح آخرين إجازات مدفوعة الأجر الأساسى. وقال عصام على، المتحدث باسم أصحاب البازارات فى البحر الأحمر، إن تصريح وزير النقل الروسى، مكسيم سوكولوف، حول نية روسيا عدم فك حظر رحلات الطيران إلى مصر حتى نهاية 2015 يزيد من حجم الأزمة.