مؤتمر “الاستخدام الأمثل للمضادات الحيوية ” لأول مرة في الاردن

دول عربية
62
0

عمان :

انطلقت يوم أمس فعاليات مؤتمر الاستخدام الأمثل للمضادات الحيوية الذي يعقد في الاردن لأول مرة يعقد بتنظيم من الاكاديمية الدولية للعلوم الصحية بالتعاون مع جامعة العلوم والتكنولوجيا الاردنية ومستشفي الملك المؤسس الجامعي وبرعاية وزير الصحة .. ومشاركة واسعة من كودار وزارة الصحة والجامعات والمستشفيات الاردنية والقطاع العام والخاص .

قال الدكتور وائل الهياجنه استاذ طب الاطفال والامراض المعدية السارية في جامعة العلوم والتكنولوجيا الاردنية ورئيس المؤتمر في مقابلة خاصة مع صحيفة الشرق الأوسط الجديد ان مشكلة مقاومة الجرائبم للمضادات

الحيوية أصبحت قضية طارئة في كل بلدان العالم بالتحديد في البلدان العربية مما يشكل عبيء علي المراكز الصحية والنظام الصحي كما يؤدي الي ارتقاع نسبة الوفيات وزيادة المرضى .

بالتالي توجب علينا كأطباء اكادميين وصانعي قرار التعامل مع هذة القضية بشكل مدروس من خلال هذا المؤتمر الذى يعقد لأول مرة في الاردن .

وقال علي مدار يومين وخلال الجلسات التي ضمت أوراق عمل مميزة ,تم مناقشة الاساسيات والقواعد العالمية في مقاومة الجرائيم للمضادات الحيوية , بالتركيز علي مقدمي الرعاية الصحية الذين بتعاملون مباشرة مع قضية الامراض المعدية ومناقشة مشكلة مقاومة الجرائيم للمضادات الحيوية والتركيز علي مسؤولي منع العدوى في المستشفيات , واطباء الاحياء الدقيقة اخصائي الامراض المعدية في الاردن .

وشدد أن الاستخدام الحكيم والصحيح للمضادات الحيوية هو فقط في مقامة البكتريا بشكل أمثل وبعد بعد تشخيص المرض من الطبيب المختص ونفى فكرة استخدام المضادات الحيوية لمقاومة الفيروسات .

كما أكد أن بناء البرامج الحديثة أصبح جزء رئيسي في المستشفيات الاوربية والامريكية قد تخفف من هذة المشكلة .

وعن الاردن قال د/ الهياجنة هناك الآن مبادرات لبناء برنامج وطني قادر رصد مقاومة الجرائيم للمضادات الحيوية واتباع الطرق السليمة في المستشفيات الاردنية لتخفيف عدد الوفيات والوصول الي برنامج صحي باقل الكلف وأفضل النتائج مما ينعكس في النهاية علي صحة وسلامة المواطن الاردني .

بدورة قال الدكتو/ حامد محمود الزعبي استاذ مشارك في كلية الطب جامعة مؤتا واخصائي علم الأحياء الدقيقة السريري ..أن هذا المؤتمر .يعقد لاول مرة في الاردن اتوضيح أهمية الاستخدام الحكيم للمضادات الحيوية , موضحا أن الاستخدام الأمثل يجنب ظهور المزيد من السلالات المقاومة للمضادات الحيوية . وان الاستخدام غير المنظم

وبين أن انعقاد المؤتمرلأول مرة في الاردن له فوائد كثيرة علي مستوي السياسات الصحية في الاردن وعلي وزارة الصحة بالمملكة الهاشمية اذا أخذ هذا الموضوع بعين الاعتبار بالتنسيق مع وزراة الصحة العالمية .

وبين أن مشكلة المضات الحيوية هي مشكلة عالمية وليست مشكلة تخص الاردن فقط , وأن ما سيخرج من هذا المؤتمر من توصيات ستمثل ركيزة مهمة يعتمد عليها العاملين في القطاع الصحي مستقبلا للتقيل من خطر ظهور المقاومة للمضات الحيوية والحفاظ علي الحياة البشرية . التوصيات سيكون لها أثر مفيد علي المستوي الاقليمي والعالمي .

شارك في هذا المؤتمر متحدثون اكادمييون من المملكة المتحدة واخصائيين من لبنان والمملكة العربية السعودية وفلسطين ومتخصصين من المملكة الاردنية الهاشمية

.