لا اتفاق على تشكيل حكومة ايطالية ومشاورات جديدة الاسبوع المقبل

Sliderسياسة
12
0

أعلن الرئيس الايطالي سيرجو ماتاريلا ان المشاورات التي اجراها مع قادة الاحزاب الرئيسية في البلاد الخميس لم تفض الى حل للأزمة السياسية الناجمة عن عدم انبثاق اكثرية برلمانية واضحة من الانتخابات التشريعية التي جرت مطلع آذار/مارس، مشيرا الى أنه سيجري مشاورات جديدة الاسبوع المقبل في محاولة للتوصل الى اتفاق.

وقال ماتاريلا للصحافيين “خلال الاسبوع المقبل، سأبدأ جولة جديدة من المشاورات لمعرفة ما إذا كانت احتمالات تشكيل حكومة، وهو ما لم يتحقق اليوم، قد أحرزت تقدما”.

ومواقف الاحزاب المختلفة لم تتغير بعد المشاورات التي اجراها الرئيس الايطالي الاربعاء والخميس لان اي طرف غير مستعد حاليا لتقديم تنازلات.

وقال الرئيس الايطالي “سأترك بضعة أيام للتفكير ستكون مفيدة لجميع الاحزاب لتقييم الوضع بشكل مسؤول واجراء تقارب في البرامج وايجاد الحلول الممكنة لتشكيل حكومة”.

واستقبل ماتاريلا الخميس ممثلي الاحزاب السياسية الرئيسية وآخرهم الرابطة (يمين متطرف) وحركة خمس نجوم. ويدعي كل من الحزبين انه فاز في الانتخابات التشريعية التي جرت في الرابع من آذار/مارس دون الحصول على الغالبية البرلمانية الضرورية لتشكيل حكومة.

ويطمح كل من لويجي دي مايو (حركة خمس نجوم) وماتيو سالفيني (الرابطة) لتولي رئاسة الوزراء، الاول لجعله من حركته اول حزب في ايطاليا مع اكثر من 32% من الاصوات والثاني لرفع الرابطة الى المرتبة الاولى في الائتلاف اليميني مع 37% من الاصوات.

والخميس أكد لويجي دي مايو انه مستعد ليحكم مع الرابطة وايضا مع الحزب الديموقراطي (يسار وسط) الخاسر الاكبر في اقتراع الرابع من آذار/مارس.

واكد الاخير عزمه على البقاء في صفوف المعارضة واغلق الباب حاليا لاي اتفاق مع حركة خمس نجوم.

Comments are closed.