فرنسا: سنتخذ قريبا جدا قرارا بخصوص مقتل خاشقجي

دولي
11
0

أعلن وزير الخارجية الفرنسي، جان إيف لو دريان، اليوم الاثنين، أن فرنسا ستقرر قريبا جدا فرض عقوبات على أفراد لهم صلة بقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي.

وقال لو دريان لإذاعة أوروبا 1 ردا على سؤال عما اذا كانت باريس ستتبع ألمانيا “نحن نعمل عن كثب مع ألمانيا في هذه اللحظة”، بحسب “رويترز”.

 

وتابع “وسنقرر عددا من العقوبات بسرعة، منها فرض حظر السفر على الأفراد السعوديين”.

وأضاف “لكننا نعتقد أننا بحاجة إلى تجاوز ذلك، لأن الحقيقة الكاملة يجب أن تكون معروفة”.

وأعلنت الحكومة الألمانية اليوم، توقفها بالكامل عن توريد الأسلحة إلى المملكة العربية السعودية على خلفية مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي.

وكانت المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل قالت: “أولا ندين هذا العمل بأشد العبارات. ثانيا، هناك حاجة ملحة لتوضيح ما حدث. نحن بعيدون عن استجلاء ما حدث ومحاسبة المسؤولين… فيما يتعلق بصادرات الأسلحة، لا يمكن أن تتم في الظروف الحالية”.

وقلل وزير الخارجية السعودي، عادل الجبير، من شأن تلك التصريحات قائلا إن “المملكة توقفت منذ فترة طويلة عن شراء أسلحة من ألمانيا“.

أعلنت ألمانيا، اليوم الاثنين، أنها حظرت دخول 18 سعوديا إلى أراضيها، على خلفية مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي.

وتعتبر السعودية ثاني أكبر مستورد للسلاح الألماني في العام الجاري بعد الجزائر: حيث أصدرت الحكومة الألمانية حتى الثلاثين من أيلول/ سبتمبر الماضي موافقات على تصدير أسلحة للسعودية بمبلغ يصل إلى 416 مليون يورو.

يذكر أن النيابة العامة السعودية أعلنت، يوم الخميس الماضي، أنها وجهت التهم إلى 11 شخصا من الموقوفين في قضية مقتل جمال خاشقجي، وعددهم 21 شخصا، وإقامة الدعوى الجزائية بحقهم، مع المطالبة بإعدام من أمر وباشر بالجريمة منهم وعددهم 5 أشخاص، وإيقاع العقوبات الشرعية بالبقية.