سامح شكري بمنتدي شباب العالم: «مصر لا تتدخل في شئون الدول المحيطة»

Sliderمصر
8
0

أكد وزير الخارجية سامح شكري، أن سياسة مصر تقوم على عدم التدخل في شئون الدول المحيطة لكنها تعمل بكل اجتهاد وبالتعاون مع الأمم المتحدة وفقا لمقررات الشرعية الدولية للتوصل لحلول للصراعات القائمة في تلك الدول والقضاء على الصراعات المسلحة التي أدت إلي ويلات وأضرار بالغة بالوطن العربي والمواطنين .

وأضاف “شكري” في كلمته، اليوم الأحد، خلال جلسة “ما بعد الحروب والنزاعات: آليات بناء المجتمعات والدول” ضمن فعاليات منتدى شباب العالم انه لابد من التوصل إلى حلول سياسية لهذه الصراعات ومن خلال معاونة الأطراف الدولية ومن بينها مصر وإعطاء الأولية للحلول من خلال تعزيز دور مؤسسات تلك الدول لأن تلك المؤسسات هي الوحيدة القادرة على التعامل مع التحديات والتعامل مع احتياجات المواطنين.

وأشار إلي أن مصر لديها الاستعداد في المشاركة في عملية إعادة إعمار الدول العربية التي عانت في السنوات الماضية من العديد من الصراعات وعندما يتم التوصل للحلول السياسية للصراعات في تلك الدول سنشارك في عملية الإعمار الذي لابد أن تتاح له المناخ والظروف الأمنية الملائمة ومؤسسات دولة تستطيع أن تتعامل في تلك الأمور بشفافية لكن هذا يتوقف على الأولويات التي سوف تحددها هذه الدول.

وأوضح انه ليس هناك أي طرف يستطيع أن يفرض على الدول الخارجة من الصراعات مشروعات بعينها أو مجالات محددة لكنها عملية مرتبطة بالرصيد الذي تتمع به مصر مع الدول العربية ودول المنطقة والذي ينبثق من حرص مصر الدائم على عدم التدخل في شئون الدول الآخري ودعم أي توافق يرضي شعوبها .

وأكد وزير الخارجية أنه لا يمكن أن يكون هناك أي قدر من المهادنة مع الإرهاب وأن المنظمات الإرهابية لا يمكن أن تكون طرف في حل الصراعات أو الحوار.