حبوب الخميرة: فوائد جمالية واستخدامات متعددة

المرأة والأسرة
51
0

لا شك أن الخميرة هي واحدة من أفضل المكونات الطبيعية الفعّالة للعناية بالبشرة. فهي مصدر غني بكافة العناصر المغذية من الفيتامينات والمعادن.

عادةً ما تستخدم الخميرة لصنع المخبوزات المختلفة أو المشروبات الكحولية كالنبيذ أو البيرة، مما أدى لإطلاق إسم خميرة البيرة عليها. لكن مع مرور الوقت، اكتشفت النساء في العصور القديمة أهميتها الجمالية للعناية بالبشرة والحفاظ على نضارتها نظراً لقيمتها الغذائية الكبيرة. فتحتوي الخميرة على البروتينات، الألياف الغذائية، الكربوهيدرات والمعادن المختلفة من الحديد والبوتاسيوم. إلى جانب استخدامها خارجياً لتحضير ماسك للبشرة، تتوافر حبوب الخميرة بسهولة في الصيدليات والتي ينصح خبراء البشرة بتناولها بشكل منتظم للاستفادة من خواصها الجمالية.

 

اكتشفي أهم الفوائد الجمالية لتناول حبوب الخميرة.

1- نضارة وترطيب البشرة

تناول قرصين أو ثلاث أقراص من الخميرة بشكل يومي يساعد على تنقية الجسم من البكتيريا الضارة والسموم، مما يمنحكِ بشرة صحية مشرقة. فضلا عن ذلك، تساعد الخميرة على تنظيم الإفرازات الدهنية لحماية البشرة من الجفاف والتلف. كما أنها من أفضل المكونات للعناية بالبشرة الجافة.

2- مكافحة الشيخوخة والتجاعيد المبكرة

تعمل الخميرة على تحفيز إنتاج ألياف الكولاجين، مما يساعد على شد ترهلات الجلد والحفاظ على مرونة وحيوية البشرة. كما تحتوي كذلك على الفيتامينات الأساسية لإزالة آثار إجهاد البشرة وعلامات التمدد كفيتامين A. إذا كنتِ تعانين من شحوب الوجه أو احمراره، تناولي حبوب الخميرة بشكل منتظم.

3- علاج حب الشباب والرؤوس السوداء

تتميز الخميرة بخواصها المضادة للالتهابات والبكتيريا، مما يساعد على مكافحة البكتيريا المسببة لحب الشباب والتي تتراكم داخل مسام البشرة. كما تساعد كذلك على تنقية المسام وتنظيفها بعمق، خاصةً في حالة البشرة الدهنية للوقاية من ظهور الرؤوس السوداء المزعجة.

4- تفتيح البشرة

الخميرة هي علاج فعّال لتصبغات الجلد واسمرار البشرة الناتج عن التعرض للأشعة فوق البنفسجية. حيث تتميز بخواصها المهدئة لالتهابات واحمرار الجلد. تناول حبوب الخميرة بشكل منتظم يمنحكِ بشرة أفتح، كما يمكنكِ استخدامها لتحضير ماسك فعّال لتبييض الوجه بمزجها مع الحليب العسل.

5- تقليل تساقط الشعر

ليس للبشرة فقط، لكن يمكنكِ تناول حبوب الخميرة لعلاج مشكلة تساقط الشعر. عادة ما يحدث تساقط الشعر نتيجة للإجهاد الشديد، التوتر أو نقص التغذية الصحية والذي يتسبب في نقص العناصر المغذية من الفيتامينات والمعادن الأساسية لنمو الشعر. تحتوي حبوب الخميرة على البيوتين أو فيتامين B8، والذي يساعد على زيادة معدل نمو الشعر وتعزيز كثافته خلال فترة شهرين على الأكثر.