تصويت القدس.. بعد الـ”هزيمة الكبيرة” إسرائيل تشكر ترامب

Sliderدولي
175
0

رفضت إسرائيل تصويت الأمم المتحدة بشأن القدس الذي وصفه السفير الفلسطيني لدى الأمم المتحدة رياض منصور بـ”الهزيمة الكبيرة” لواشنطن، إلا أنها شكرت في الوقت نفسه الرئيس الأميركي.

وقال مكتب رئيس الوزراء، بنيامين نتانياهو، في بيان عقب التصويت، “ترفض إسرائيل قرار الأمم المتحدة، وهي في الوقت نفسه راضية بشأن العدد الكبير من الدول التي لم تصوت لصالحه”.

وأيدت 128 دولة في الِإجمال القرار الذي يدعو الولايات المتحدة إلى سحب اعترافها بالقدس عاصمة لإسرائيل، فيما صوتت 9 دول ضده وامتنعت 35 دولة عن التصويت ولم تدل 21 دولة بصوتها.

وأضاف مكتب نتانياهو “تشكر إسرائيل الرئيس (الأميركي دونالد) ترامب على موقفه الواضح لصالح القدس، كما تشكر الدول التي صوتت مع إسرائيل.. مع الحقيقة”.

في المقابل، رحبت الرئاسة الفلسطينية بقرار الجمعية العامة للأمم المتحدة، غير الملزم مشيدة بالمجتمع الدولي الذي “لم يمنعه التهديد والابتزاز” من الوقوف الى جانب “الحق”.

وأشاد نبيل أبو ردينة، المتحدث الرسمي باسم الرئاسة، بالقرار معتبرا أنه “يؤكد مجددا وقوف المجتمع الدولي إلى جانب الحق الفلسطيني ولم يمنعه التهديد والابتزاز من مخالفة قرارات الشرعية الدولية”.

كما علق السفير الفلسطيني لدى الأمم المتحدة، رياض منصور، على نتيجة التصويت قائلا “128 صوتا مقابل تسعة، إنها هزيمة كبيرة للولايات المتحدة”.

وخالف ترامب هذا الشهر سياسة أميركية متبعة منذ عقود، وأعلن اعتراف الولايات المتحدة بالقدس عاصمة لإسرائيل، وقال إن بلاده ستنقل سفارتها من تل أبيب إلى القدس.