تركيا تنسحب من مؤتمر باليرمو حول ليبيا

دولي
28
0

انسحبت تركيا، اليوم الثلاثاء، من مؤتمر باليرمو حول ليبيا، مشيرة إلى أن المجتمع الدولي لم يتمكن من التوحد.

باليرمو- وأعلن نائب الرئيس التركي، فؤاد أقطاي، انسحاب بلاده من مؤتمر باليرمو حول ليبيا، معربا عن خيبة أمله الكبيرة.

قادة العالم يحضرون مؤتمر باليرمو الدولي لمناقشة الوضع في ليبيا، إيطاليا 13 نوفمبر/ تشرين الثاني 2018
©

وقال أقطاي، في بيان صدر قبيل اختتام مؤتمر باليرمو، اليوم الثلاثاء: “نعلن انسحاب تركيا من المؤتمر بخيبة أمل عميقة. للأسف لم يتمكن المجتمع الدولي من التوحد هذا الصباح”.

وأضاف أقطاي: “الأزمة الليبية لا يمكن حلها طالما استمرت بعض الدول في اختطاف العملية السياسية لمصالحها الخاصة. هؤلاء الذين تسببوا في الأزمة الحالية برمتها لا يمكن أن يساهموا في حلها”.

وأصدرت الأطراف الليبية، اليوم الثلاثاء، مسودة البيان الختامي لمؤتمر “من أجل ليبيا”، المنعقد في مدينة باليرمو الإيطالية، مؤكدة ضرورة اعتماد دستور من أجل تحقيق السيادة.

وذكر البيان أن الأطراف الليبية تؤكد احترامها نتائج الانتخابات ومعاقبة من يحاول عرقلة العملية الانتخابية، وضرورة تحمل المؤسسات الشرعية مسؤولياتها من أجل إجراء انتخابات نزيهة وعادلة بأسرع وقت ممكن، مع ضمان توافر جميع الشروط الفنية والتشريعية والسياسية والأمنية، والدعم من المجتمع الدولي.

وأعربت الأطراف الليبية عن دعمها للحوار برعاية مصر لبناء مؤسسات عسكرية وأمنية فاعلة تحت الرقابة المدنية وطالبت الإسراع بالعملية.

وتستضيف مدينة باليرمو الإيطالية، على مدى يومين، مؤتمرا من أجل ليبيا، الذي تنظمه الحكومة الإيطالية بالتعاون مع بعثة الأمم المتحدة في ليبيا، في مسعى لدفع جهود تحقيق الاستقرار هناك، وسط حضور الأطراف الليبية وأنباء عن حضور القائد العام للقوات المسلحة الليبية، المشير خليفة حفتر للاجتماع الأمني فقط.