بالصور..الشمس تتعامد على “قدس الأقداس” بالكرنك

صور من العالم
14
0

شهد المستشار مصطفى ألهم محافظ الأقصر، واللواء عماد أبو العزايم السكرتير العام المساعد، وقيادات محافظة الأقصر ومديرية الأمن، اليوم الجمعة، فعاليات تعامد الشمس على مقصورة قدس الاقداس بالكرنك، بحضور أكثر من 3 آلاف سائح مصرى وأجنبي.

كانت قد أعلنت محافظة الأقصر، فتح معابد الكرنك بالمجان صباح اليوم الجمعة، تزامناً مع احتفالية تعامد الشمس على مقصورة “قدس الأقداس”، حيث تحظى الفعالية باهتمام خاص من قبل السائحين المصريين والأجانب، لكونها نمط سياحى جديد يمثل وسيلة جذب هامة فى الأقصر.

وتؤكد ظاهرة تعامد وشروق أشعة الشمس على المعابد المصرية دراية القدماء المصريين بالحركة الظاهرية للشمس حول الأرض، حيث كانوا يقومون بتشييد المعابد مواجهة للشمس لتسجيل ظاهرة فلكية أو حدث يسجل مولد للإله أو لتسجيل أحداث فلكية، كما في معبد أبوسمبل الكبير بأسوان، والذي يسجل فيه التعامد بدء فصلي الزراعة والحصاد.

وتتميز هذه الظاهرة، التي تحدث يوم الانقلاب الشتوي في معابد الكرنك، عن التي تحدث نفس اليوم في معبد قصر قارون، بأن زائري الكرنك سيتمكنون من رؤية قرص الشمس وأشعتها التي تنتشر في جميع أرجاء المعبد في حين أن ضوء الشمس فيى معبد قصر قارون سينعكس على منطقة معينة أو تماثيل محددة فقط .