انطلاق المرحلة الثانية من مبادرة “100 مليون صحة” فى 11 محافظة

مصر
16
0

دأت صباح اليوم السبت المرحلة الثانية من المبادرة الرئاسية “100 مليون صحة” بقرى ومدن 11 محافظة وتستمر حتي نهاية فبراير المقبل ؛ وذلك للقضاء على فيروس “سي” والكشف عن الأمراض غير السارية وعلاجها بالمجان.

ففي محافظة المنوفية .. قال وكيل وزارة الصحة الدكتور نصيف الحفناوي – في تصريح له اليوم – إنه تم تجهيز 233 وحدة صحية ومركز صحي بقرى ومدن المحافظة بالإضافة إلى 14 مستشفى عامة ومركزية لاستقبال المواطنين للتحليل ببطاقة الرقم القومى بالمجان على فترتين الأولى من التاسعة صباحا وحتى الثالثة عصرا والثانية من الثالثة عصرا وحتى التاسعة مساء ، كما تم تكليف 776 فريقا طبيا منهم 440 فريقا للفترة الصباحية و336 للفترة المسائية لعمل التحاليل اللازمة.

وأضاف وكيل الوزارة أن المستهدف من المبادرة في المحافظة يبلغ مليونين و500 ألف مواطن ومواطنة ممن بلغوا 18 عاما فأكثر .. لافتا إلى أنه تم تشكيل غرفة عمليات رئيسية بالديوان العام للمديرية بشبين الكوم متصلة بغرف عمليات بالإدارات الطبية بالمراكز والمدن لمتابعة المبادرة ورصد أية معوقات والعمل على حلها فورا فضلا عن تشكيل فرق متابعة تجوب قرى ومراكز المحافظة لمتابعة سير المبادرة.

وفي محافظة السويس .. أعلن المحافظ اللواء عبد المجيد صقر انطلاق مبادرة الرئيس عبدالفتاح السيسي “100 مليون صحة” والتي تستهدف 434 ألف مواطن بالمحافظة.

وقال المحافظ – خلال تفقده مركز التوفيق بحي عتاقة – إن المبادرة تنفذ في 4 مستشفيات و34 وحدة ومركز طبي موزعة على أحياء محافظة السويس و132 فريقا متنقلا .. مشيرا إلى أن السويس وفرت جميع الإمكانيات اللازمة للكشف على المواطنين بسهولة ويسر وصرف الأدوية جاناً للمصابين بفيروس “سي”.

وفي محافظة سوهاج .. انطلقت اليوم حملة “100 مليون صحة” بالمحافظة للقضاء على فيروس “سي” والتي تستهدف إجراء الفحص الطبى لـ 2 مليون و800 ألف شخص بالمحافظة حيث تعد محافظة سوهاج ثاني أكبر محافظة في عدد المستهدفين في المرحلة الثانية للحملة بعد محافظة القاهرة.

وقال الدكتور هاني جميعة وكيل وزارة الصحة بالمحافظة : إن المديرية جهزت 900 فريق طبي للمشاركة في الحملة والعمل داخل 222 مقرا بالوحدات الصحية ومراكز الشباب في 16 مركزا وقسما بمختلف أنحاء المحافظة .. لافتا إلى أن الفريق الطبي يتكون من طبيب وممرضة ومدخل بيانات وتعمل الفرق الطبية على فترتين الأولى من الساعة 9 صباحا وحتى 3 عصرا والثانية من الساعة 3 عصرا وحتى الساعة 9 مساء وذلك بإشراف من الإدارات الصحية بالمراكز ومديرية الصحة بالمحافظة.

وأكد وكيل الوزارة أن الحملة تتضمن إجراء تحليل فيروس “سي” للمستفيدين من خدمات الحملة وفحص للأمراض التي لا تنتقل بالعدوي مثل السكر وضغط الدم والسمنة والتي تعتبر من أكثر الأمراض شيوعا وسببا للوفاة في الوقت الحالي..لافتا إلى أن الحملة مستمرة حتى 28 فبراير المقبل وسيتم خلال تلك الفترة تغطية المستهدف من الحملة والذين تزيد أعمارهم على 18 عاما.

ونوه بأن هناك 10 عيادات طبية متنقلة إلى جانب الفرق الطبية الثابتة بالوحدات الصحية ومراكز الشباب تستهدف أماكن التجمعات مثل المصانع والجامعة وسيتم إجراء التحليل لفيروس “سي” وتحليل للسكر وإدخال البيانات بشكل فوري على الكمبيوتر والحصول على نتيجة التحليل بعد 20 دقيقة ومن يثبت من التحاليل أنه إيجابي لفيروس “سي” سيتم عمل كارت له يتضمن بياناته ومكان تلقي العلاج وميعاده بالمجان.

وقال : إن هناك تنسيقا كاملا لإنجاح الحملة مع كافة قطاعات المحافظة ومتابعة مع محافظ الإقليم ورئيس جامعة سوهاج ومدير الأمن ووكلاء الوزارات لأعمال الحملة بمشاركة من الهلال الأحمر والمجلس القومي للسكان ورجال الدين الإسلامي والمسيحي ونواب الشعب ورؤساء المدن والأحياء ومنظمات المجتمع.

وفي محافظة البحر الأحمر .. أكد المحافظ اللواء أحمد عبدالله أن حملة (100 مليون صحة) تهدف إلى القضاء على فيروس “سي” وإعطاء العلاج المناسب لكل حالة مجانًا وأن هناك أكثر من 12 مقرا لإجراء التحاليل لكل أهالي ومواطني الغردقة بالإضافة إلى مقرين بمدينة رأس غارب و4 بمدينة سفاجا و3 مقرات بمدينة القصير وواحد بمدينة مرسى علم ومقر بمدينة الشلاتين ومقر بمدينة حلايب ، بالإضافة إلى المقرات المتنقلة داخل المدن.

وشدد على ضرورة مشاركة وتعاون كافة الجهات في المبادرة لتسهيل إجراءات الكشف والتحاليل للأهالي .. مطالبا من جميع مواطني المحافظة بمختلف مدنها ضرورة التوجه إلى مقرات الكشف والتحاليل للاطمئنان على صحتهم ..لافتا إلى أنه سيتم توجيه المصابين لمراكز علاج الفيروسات الكبدية لتلقي العلاج بالمجان ؛ وذلك عقب ظهور نتيجة التحاليل حيث إن الحملة ستسهم بشكل كبير في تعزيز مفهوم الكشف المبكر عن الأمراض والحد من انتشارها وعلاج المصابين بها في الوقت المناسب.

في محافظة أسوان ، انطلقت اليوم السبت مبادرة الحملة القومية “100 مليون صحة” بأسوان للقضاء على فيرس “سي” والكشف عن الأمراض غير السارية والتى ستستمر على مدار 3 أشهر ضمن محافظات المرحلة الثانية.

وأكد اللواء أحمد إبراهيم محافظ أسوان أنه بالتزامن مع إنطلاق الحملة القومية سيتم تنظيم مسابقة على مستوى الوحدات المحلية للمدن والقرى والإدارات الصحية والمبانى الحكومية والكليات الجامعية لتكريم الجهات التى ستحقق أعلى نسبة فى الإقبال على الكشف الطبى ضمن فعاليات الحملة وذلك لتحفيز هذه الجهات على تقديم كافة التسهيلات وبذل الجهود المطلوبة للكشف على المواطنين المستهدفين على مستوى المحافظة والذين يصل عددهم إلى 981 ألف و 258 نسمة فى المرحلة السنية التى تبدأ من 18 سنة.

من جانبه ، أوضح الدكتور إيهاب حنفى وكيل وزارة الصحة بأسوان أنه سبق إنطلاق فعاليات الحملة القومية للقضاء على فيروس “سي” والأمراض غير السارية عقد العديد من ندوات التوعية فى مراكز الشباب وقصور الثقافة والمصانع مع توجيه رسائل إرشادية فى طابور الصباح بالمدارس والجامعة وأيضاً خطبة الجمعة بالمساجد وجلسات الوعظ بالكنائس ، بجانب قيام نحو 4 آلاف رائدة ريفية بتوضيح الخدمات المقدمة خلال الحملة من تحليل لفيروس “سي” وأيضاً تحليل السكر وقياس ضغط الدم ، مع قياس الطول والوزن والتى لن تستغرق أكثر من 10 دقائق حيث سيتم إخطار المواطن بنتائج الكشف الطبى والتحاليل وفى حالة إكتشاف إصابته بأى أمراض سيتم على الفور تحويله للمستشفيات المتخصصة لعلاجه بالمجان على نفقة الدولة وبشكل دائم حتى يتعافى تماماً.

وأكد أن الحملة ستتم خلال 3 أشهر بجميع أنحاء المحافظة على مدار جميع أيام الأسبوع بدون توقف من خلال 102 نقطة ثابتة داخل الوحدات الصحية ، بجانب 13 مستشفى ، علاوة على 34 نقطة متحركة حيث سيقوم بالكشف الطبى على المواطنين 308 فرق طبية منهم 87 فريق طبى بمركز ومدينة أسوان و 28 بمركز ومدينة دراو و 77 بمركز ومدينة كوم أمبو و24 بمركز ومدينة نصر النوبة و92 بمركز ومدينة إدفو ، مشيرا إلى أنه سيتم توجيه الفرق الطبية المتحركة إلى الجامعة والمدارس والمبانى الحكومية والتجمعات الصناعية والأسواق الأسبوعية وأثناء تقديم العروض الفنية والثقافية بالإضافة إلى المعسكرات الأمنية والعسكرية.

وفي محافظة شمال سيناء ، أطلق المحافظ اللواء الدكتور محمد عبد الفضيل شوشة إشارة البدء لحملة “100 مليون صحة” للقضاء على فيروس “سي” وعلاج الأمراض غير السارية مثل السمنة والضغط والسكر تنفيذا لمبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسى .

ومن جانبه ، أكد الدكتور محمود طلحة وكيل وزارة الصحة جاهزية جميع الفرق الطبية لبدء الحملة والاستمرار فيها على مدار 3 شهور حيث تم تجهيز 80 نقطة طبية بها 120 فريقا طبيا لفحص المواطنين والكشف عليهم وتوفير كافة أجهزة ومعدات الفحص والكشف فى جميع النقاط الى جانب الفرق الطبية المتخصصة ، وفريقين طبيين داخل جامعة العريش وفريقين آخرين فى جامعة سيناء للكشف على الطلاب وفحصهم ، وتخصيص 6 فرق طبية للانتقال إلى تجمعات المنقولين من الشيخ زويد ورفح والمقيمين حاليا فى محافظات الإسماعيلية والشرقية والمنوفية والبحيرة لإجراء المسح الطبى الشامل لهم بالتنسيق بين مديرية الصحة وديوان عام المحافظة والمحافظات الأخرى حيث يتم توفير العلاج للمصابين عن طريق بطاقات الرقم القومى مجانا.

فيما أوضح الدكتور رمضان توفيق اسحاق مدير عام الطب الوقائى أن الحملة بدأت مع محافظات الجولة الثانية خلال الفترة من 1 ديسمبر وحتى نهاية فبراير القادم ، وأن عدد المواطنين المستهدفين من الحملة يبلغ 254 ألفا و697 مواطنًا وتستهدف الحملة المواطنين من سن 18 عاما.
وفي محافظة كفر الشيخ ، أكد الدكتور فيصل جودة وكيل وزارة الصحة بدء الحملة القومية “100 مليون صحة ” للقضاء على فيروس “سي” والأمراض غير السارية على مستوى مراكز وقرى ومدن المحافظة تنفيذا لمبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسي ، مشيرا إلى أنه تم تجهيز 214 نقطة للكشف على المواطنين في المستشفيات والمراكز الطبية ويعمل بها 648 فريقا من الأطباء والتمريض.

وأوضح وكيل الوزارة أن غرفة العمليات التي شكلها الدكتور إسماعيل عبد الحميد طه محافظ كفر الشيخ لم تتلق أي شكوى من أي مواطن أو تعطيل في إجراءات الكشف رغم الإقبال الكبير على الحملة في أول أيامها ، مشيرا إلى أن الاقبال كان شديدا في مجتمعات الصيادين في برج البرلس والشخلوبة ودمرو بسيدي سالم وبرج مغيزل بمطوبس.

وفي محافظة الإسماعيلية ، انطلقت اليوم بالمحافظة فعاليات المرحلة الثانية من حملة “100 مليون صحة” للقضاء على فيروس “سي” والكشف عن الأمراض غير السارية (ضغط ، سكر ، سِمنة) ويبلغ إجمالى المواطنين المستهدفين بالمسح في هذه المرحلة أكثر من 20 مليون مواطن.

وقال اللواء حمدي عثمان محافظ الإسماعيلية إن فرق الفحص الطبية خلال الحملة تنتشر الآن فى 116 نقطة تمركز متواجدة في 60 وحدة صحية و14 مستشفى و32 مركز شباب بمختلف مدن ومراكز وقرى الأقليم ، بالإضافة إلى الفرق المتحركة والبالغ عددها 315 فرقة على مستوى المحافظة طوال أيام الأسبوع من الساعه 9 صباحا وحتى ٩ مساء ، مشيرا إلى التعاون الدائم مع هيئة قناه السويس برعاية الفريق مهاب مميش رئيس الهيئة ورئيس المنطقه الاقتصاديه خلال فترة الحملة عبر المستشفيات والمراكز الطبية التابعه للهيئة بالاقليم.

وأضاف أنه سيتم تقديم كافه أشكال الدعم والتسهيلات وتذليل العقبات أمام الفرق المشاركة وأن جميع إمكانيات المحافظة ستكون فى خدمة الحملة حتى تستطيع تحقيق المستهدف منها بالكشف على المواطنين بدء من 18 عاما ليتحقق الهدف من المبادرة وهو أن تصبح مصر خاليه من فيروس “سي” قبل عام 2020.

وفي محافظة بني سويف ، أكد الدكتور عبد الناصر حميدة وكيل وزارة الصحة أنه تم تجهيز 194 نقطة تمركز منتشرة على مستوى القرى والمراكز ضمن فعاليات المرحلة الثانية من حملة “100 مليون صحة” للقضاء على فيروس “سي” والكشف عن الأمراض غير السارية وتم تدعيمها بالمستلزمات الطبية والمكاتب وأجهزة الحاسب الآلى والإنترنت و534 فريقا طبيا مجهزا ومدربا.

وقال وكيل وزارة الصحة إن غرفة طوارئ المديرية ترصد على مدار الساعة مدى تنفيذ المبادرة من خلال التواصل مع قيادى نقاط التمركز بالإضافة إلى الفرق التفتيشية التى ستجوب القرى والمراكز.

ومن جانبها ، أوضحت الدكتورة هبة صبرى مدير إدارة الفيروسات الكبدية أنه تم تجهيز المقرات الـ 194 على مستوى المحافظة بالإضافة إلى الإعلان عن أماكن تلك المقرات فى وسائل الإعلام والشوارع ، لافتة إلى أن نقاط التمركز تشمل 155 وحدة صحية و10 مستشفيات عامة وأحادية ومركزية و3 فرق طبية متنقلة و16 مركز شباب و2 عيادة تأمين صحى و2 إدارة تضامن اجتماعى و2 مركز إعلام و3 وحدات محلية.

وأكدت أن الحملة التى تستمر لمدة ثلاثة أشهر تستهدف مليونا و763 ألفا و890 مواطنا والمستهدف اليومى للمبادرة يبلغ 29 ألفا 398 مواطنا.

وفي محافظة الأقصر .. انطلقت أعمال مبادرة “100 مليون صحة”، للقضاء على فيروس “سي”، والكشف المبكر عن الأمراض غير السارية “الضغط والسكر والسمنة”، حيث تأتي الأقصر ضمن محافظات المرحلة الثانية التي ستستمر من أول ديسمبر 2018 وحتى نهاية فبراير ٢٠١٩.

وشهدت أعمال اليوم الأول من المبادرة توافد أعداد كبيرة من المواطنين على وحدات ومراكز الرعاية الأولية والمستشفيات التابعة لوزارة الصحة، وسيارات العيادات المتنقلة ومواقع الفحص المتحركة المنتشرة في مختلف مراكز وقرى المحافظة بإجمالي 102 موقع ثابت ومتحرك.