المبعوث الأممي يصل إلى صنعاء لاستكمال مفاوضات وقف القتال

وصل المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن مارتن غريفيث إلى العاصمة اليمنية صنعاء، اليوم الاثنين.

القاهرة —. وقال مصدر في مطار صنعاء الدولي لوكالة “سبوتنيك” إن “المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن مارتن غريفيث وصل إلى العاصمة اليمنية صنعاء”.

جماعة أنصار الله في اليمن

وكان مصدر دبلوماسي في صنعاء قال لوكالة “سبوتنيك” إن غريفيث سيبحث خلال لقاءاته بقيادات جماعة “أنصار الله” (الحوثيين)، والمجلس السياسي الأعلى “اتفاقا للانسحاب من مدينة الحديدة ومينائها غربي اليمن، قبيل عرض رؤيته لاستئناف المفاوضات بين كافة الأطراف اليمنية أمام مجلس الأمن الدولي الأسبوع المقبل لإقرارها والبدء فيها”.

وكان وزير الدولة للشؤون الخارجية الإماراتي أنور قرقاش، أعلن أمس الأحد، تعليق العمليات العسكرية في محافظة الحديدة بشكل مؤقت، دعما لجهود المبعوث الأممي في تحقيق انسحاب غير مشروط لمسلحي “أنصار الله” من مدينة الحديدة وميناءها الاستراتيجي.

وكان المتحدث باسم جماعة “أنصار الله” محمد عبد السلام أعلن رفض الجماعة، النقاش الجزئي بشأن الحديدة، قائلا إن “موقفنا واضح وصريح، لا يمكن أن نقبل أي نقاش جزئي لا في الحديدة ولا في غيرها بالمطلق”.

ويقدم غريفيث في الوقت الحالي جهود وساطة بين “الحوثيين” والرئيس عبد ربه منصور هادي، لإنهاء الأزمة في مدينة الحديدة الساحلية، التي تسيطر عليها الجماعة.

 وتقود السعودية والإمارات تحالفا عسكريا منذ 26 مارس/آذار 2015 دعما للشرعية ممثلة في الرئيس هادي لاستعادة حكم البلاد من جماعة “أنصار الله”.

وتشهد مدينة الحديدة معارك تخوضها القوات الحكومة الموالية للرئيس عبد ربه منصور هادي، بدعم من قوات التحالف، للسيطرة على الميناء، المنفذ الرئيسي لواردات شمال البلاد من المواد الغذائية والسلع والأدوية؛ وتسببت العمليات العسكرية في تعطل سبل العيش وتوقف النشاط التجاري وأعمال المزارعين، كما أدت إلى موجة نزوح واسعة من المحافظة.