السفارة الاوكرانية في عمان تقيم معرضاً للصور وتعرض كتاب للمؤرخ عمر العرموطي عن العلاقات الاردنية الاوكرانية

الأجندة الثقافية
24
0

اقامت السفارة الاوكرانية في عمان ممثلة في السفير سيرهي باسكو السفير المعتمد لدي الاردن حفل استقبال في فندق الرويال لافتتاح اكبر معرض للصور الوكرانية . واشهار كتاب للمؤرخ عمر العرموطي بعنوان ” محطات عامة في العلاقات الاردنية الاوكرانية .

ضم المعرض العديد من اللوحات والصور لخصت تاريخ الشعب الاوكراني ومعاناته ومرحل التطوروالنمو والانجازات التي شهدتها اوكرانيا منذ الاستقلال حتي هذة اللحظة .

حضر حفل الاستقبل كبار المسؤولين والكتاب المثقفين والمهتمين وسفراء الدول العربية والاجنبية .

وتحدث “مؤلف الكتاب ” المؤرخ عمر العرموطي في كتابه عن الانجازات التي حققتها دولة اوكرانيا  كافة الاصعدة  الاقتصادية والسياسية وخص بالذكر التطور الهائل في القطاع الزراعي , كما تحدث عنما  تتمتع به اوكرانبا من مناخ وطبيعة خلابة جاذبة للسياح  وما تتمتع به  من ارث تاريخي  واصالة وعراقة تجعلها في مصاف الدول الهامة  .

كما تحدث عن زيارته الي اوكرانيا وما شاهده من الشعب الاوكراني من كرم الضيافة حسن الاستقبال وسرعة التأقلم وحبة للطبيعة, واعرب العرموطي ان الشعوب التي تنشدالتقدم وتواكب التطور هي شعوب محبة للحياة وتسعي لعلاقات طيبة مع شعوب العالم .

ووصف العلاقات الاردنية الاوكرانية بالعلاقات  الاصيلة ذات الجزور التاريخية القديمة وان حالات التزاوج بين  ابناء الاردنيين المقيميين في اوكرانيا بحكم الدراسة عززت الروابط الاجتماعية والعائلية بين الشعبين وادت الي تعميق الصلات بين الشعبين .

يحتوي الكتاب على ترجمة الأجزاء الرئيسية إلى اللغتين الأوكرانية والإنجليزية. تم إصدار بمناسبة  الذكرى الخامسة والعشرين لتأسيس العلاقات الدبلوماسية بين أوكرانيا والمملكة والذكرى الـخامسة عشر لافتتاح السفارة الأوكرانية في الأردن.

ويخصص الكتاب لتأريخ إقامة وتطور العلاقات الثنائية بين أوكرانيا والأردن ، ويتألف من أكثر من 350 صفحة ويحتوي على حوالي 170 صورة تعرض أوكرانيا وتبين المراحل الرئيسية لإقامة علاقات وثيقة بين الدولتين بدءا من أول الاتصالات الدبلوماسية حتى اليوم.

 ويعتبر الكتاب مرجع هام ودليل سياحي  للتعرف علي الشعب الاوكراني  ثقافة وتاريخ وحضارة .