الجبير: الدول العربية تؤيد إعلان الرئيس الصيني إقامة شراكة استراتيجية مع الصين

Sliderملفات
14
0

قال وزير الخارجية السعودي عادل الجبير، اليوم الأربعاء، إن الدول العربية تؤيد إعلان الرئيس الصيني “شي جين بينج” إقامة شراكة استراتيجية مع الصين، والبدء في البرنامج التنفيذي لبناء مبادرة “الحزام والطريق” التي ستربط مصالح الجانبين بما يعود على الجميع بالخير والنماء.

وأضاف الجبير -في مقابلة مع وكالة أنباء الصين على هامش الدورة الثامنة للاجتماع الوزاري لمنتدى التعاون الصيني العربي- أنه على مدار السنوات التي مضت ومن خلال هذا المنتدى المهم، تعمق التعاون العربي الصيني في كافة المجالات وبوتيرة متسارعة، ما عزز التعاون والصداقة بين الجانبين.

وتابع الجبير أن الأمة العربية تقع في ملتقى حضارات العالم، ما بين القارات الثلاث الآسيوية والأفريقية والأوروبية، ولهذا فإن الحضارتين العربية والصينية التقتا منذ زمن بعيد حيث ربط العرب التجارة بين الشرق والغرب.

وأشار الجبير إلى أن التعاون والصداقة العربية الصينية له جذور قديمة، حيث تشاركت الأمتان العربية والصينية في طريق الحرير بحراً وبراً على مدى القرون الماضية، وهو ما أسهم في زيادة التعاون والانفتاح وتبادل المصالح بين الطرفين، كما أنهما تؤمنان بمجموعة من المبادئ والقيم الدولية المشتركة.

ولفت إلى أن الدول العربية مجتمعة تقدر بشكل كبير أفكار الرئيس الصيني حول بناء مجتمع المصير المشترك للبشرية، وما طرحه من مبادرات في كلمة ألقاها في الجلسة الافتتاحية للاجتماع الوزاري الثامن بالمنتدى، مضيفاً أن الفكرة الحيوية المتعلقة بالحزام والطريق ودورها في الارتقاء بمستوى العلاقات العربية الصينية إلى فضاءات أرحب تجسد الشراكة الاستراتيجية بين الدول العربية والصين القائمة على “التعاون الشامل والتنمية المشتركة والتوجه نحو المستقبل”.

وأشاد الجبير بما تضمنته كلمة الرئيس الصيني من برامج ومبادرات تدعم الصناعة في الشرق الأوسط والنهوض الاقتصادي والتي من شأنها توفير العديد من فرص العمل ودعم جهود إقامة روابط اقتصادية وتجارية ومالية واستثمارية قوية وفعالة.