أوغلو: أجواء سلبية ضد تركيا تسود في الكونغرس الأمريكي

Sliderسياسة
18
0

أعلن وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، أن بلاده مستعدة لشراء منظومات دفاع جوي أمريكية، مشيرا إلى أن مسألة منع توريد مقاتلات “F-35” لتركيا أثارت توترا بين أنقرة وواشنطن.

وذكر جاويش أوغلو في كلمة له خلال مشاركته في مأدبة إفطار بالعاصمة الأمريكية واشنطن، أن هناك أجواء سلبية ضد تركيا تسود في الكونغرس الأمريكي بسبب توريد مقاتلات “F-35” الأمريكية، مضيفا أن الاتفاقية بين أنقرة وموسكو حول شراء منظومة “S-400” الروسية أثارت توترا أيضا في العلاقات بين أنقرة وواشنطن.

وتعليقا على شراء تركيا منظومة “S-400” الروسية قال جاويش أوغلو: “طلبنا سابقا من حليفتنا الولايات المتحدة تزويدنا بمثل هذه المنظومات لكن واشنطن رفضت، ونحن توجهنا إلى روسيا، وإذا كانت واشنطن مستعدة لتزويدنا بمنظومات دفاع جوي، فإننا مستعدون لشرائها”.

 

مقاتلة أمريكية طراز "إف -35" 

وفي وقت سابق لم يستبعد جاويش أوغلو إمكانية شراء مقاتلات روسية، حال رفض واشنطن توريد طائرات “F-35” إلى تركيا، وقال في حديث لقناة “A Haber” إن بلاده لن تبقى من دون بديل وبإمكانها شراء الطائرات من روسيا أو من أية دولة في حلف الناتو.

وكان الكونغرس الأمريكي قد صادق في 25 مايو الماضي على مشروع قانون حول ميزانية البنتاغون للسنة المالية 2019، الذي ينص على منع وزير الدفاع من الموافقة على تزويد تركيا بأسلحة أمريكية، دون التطرق إلى مسألة شراء أنقرة لمنظومة صواريخ أرض جو الروسية.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية التركية حامي أكسوي، إن تركيا ستضطر للرد حال اتخذ الكونغرس الأمريكي قرارا حول “عدم تسليم” مقاتلات “F-35″، مشيرا إلى أن أنقرة تحتاج إلى منظومة صواريخ “S-400” لتحقيق الأهداف قصيرة الأجل في الدفاع الجوي.

وأضاف أكسوي أن أنقرة تواصل مباحثاتها مع واشنطن حول شراء منظومة باتريوت المضادة للصواريخ لتحقيق أهدافها متوسطة وطويلة الأجل.